جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 06:23 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

معارك ضارية بين الجيش الاثيوبي وقوات تحرير التيجراي

ابي احمد
ابي احمد

شهدت السعات الماضية معارك ضارية بين قوات الجيش الاثيوبي وقوات تحرير شعب التيجراي بجنوب كوبو لاتي في اثيوبيا.


وافادت شهود عيان، أن معارك سجلت بجنوب كوبو لاتي، وفر منها عدد كبير من السكان منذ سقوط منطقة أمهرة بأيدي مقاتلي جبهة التحرير الشعبية في تيجراي.


وقال أحد سكان كوبو الذي لجأ إلى ولدية على بعد حوالى خمسين كيلومترا جنوبا، لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم كشف هويته :"هناك معارك عنيفة على مسافة قريبة؛ سمعت دوي أسلحة ثقيلة منذ الصباح" حتى بعد الظهر.


وشاهد النازح أيضا سيارات إسعاف تنقل جرحى عسكريين وعناصر في قوات أمهرة الإقليمية وميليشيات أمهرة فانو الداعمة للجيش الفدرالي.


ولفت إلى أن آلاف الأشخاص الذين فروا من المعارك لجأوا إلى ولدية التي تبعد 100 ألف نسمة؛ ويقيم البعض في الجامعة لكن "يمكن مشاهدة الكثير من النازحين ينامون" في المدينة.


وكان الجيش قد انسحب من كوبو الواقعة على بعد نحو 15 كيلومترا جنوب حدود تيجراي "لتفادي وقوع خسائر بشرية كبيرة" بين المدنيين، فيما تعرضت المدينة لهجوم "من عدة اتجاهات" من قبل جبهة تحرير تجراي بحسب بيان لحكومة آبي أحمد.


واستؤنف القتال في 24 أغسطس الجاري في شمال إثيوبيا حول الطرف الجنوبي الشرقي من تيجراي بين قوات جبهة تحرير تجراي في هذه المنطقة وقوات الحكومة الفيدرالية، علما أن نزاعا مسلحا يدور بينهما منذ نوفمبر 2020 ما وضع حدا لهدنة من 5 أشهر مع تقليص آمال مفاوضات السلام المرتقبة منذ يونيو الماضي.