جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 02:58 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البحيرة تستقبل وفد ”كوت ديفوار” لمتابعة حصاد الأرز بالرحمانية

استقبل اللواء محمد شوقي بدر السكرتير العام المساعد للمحافظة صباح اليوم السيد ديمبلي ياعقوبا مدير عام هيئة تنمية زراعة الأرز بدولة كوت ديفوار و الوفد الفني المرافق له ، وذلك لمتابعة حصاد محصول الأرز بقرية سمخراط بمركز ومدينة الرحمانية و التباحث مع المعاهد المتخصصة في برامج الأرز ، بحضور المهندس بدر محمد بدر مدير مديرية الزراعة ، والاستاذ الحسيني أبو عيانة رئيس مركز ومدينة الرحمانية ، وممثلين عن معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية.

وذلك في إطار تعزيز سبل التعاون المشترك بين مصر وكوت ديفوار فى المجالات الزراعية المختلفة ، وذلك ضمن التكامل بين دول قارة إفريقيا ، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، فضلًا عن تبادل الخبرات والرؤى ونقل التجارب التنموية التي تم تنفيذها لمصر إلى دولة كوت ديفوار.

وخلال الزيارة رحب اللواء محمد شوقى بدر بأعضاء الوفد على أرض محافظة البحيرة، مؤكدا على ما شهدته الدوله المصريه مؤخرا من نهضة زراعية شاملة ، فضلا عن التقدم في مجال البحوث العلمية المتعلقة بالزراعة.

وأشار السكرتير المساعد أن محافظة البحيرة من أكبر المحافظات الزراعية بمصر ، حيث تبلغ المساحة المنزرعة المخصصة لزراعة الارز ١٨٦٦٥٠ فدانا عبارة عن ١٠٦٦٥٠ فدانا على الترع و ٨٠ ألف فدان مساحات الأرز الجاف والمياه المتأثرة بالملوحة.

ومن جانبه، أعرب السيد ديمبلي ياعقوبا عن خالص سعادته بزيارة لمصر ، للاستفادة من الخبرات المصرية ونقل تجارب المزارعين على الطبيعة للاستفادة منها ، وخاصة تنمية زراعة محصول الأرز بكوت ديفوار .

ثم استعرض الدكتور محمود أبو يوسف أستاذ قسم بحوث الارز بمركز البحوث الزراعية أهمية زيادة الناتج القومي لمحصول الارز ، والذي يتم يتجانس العلاقة بين الباحث و المرشد و المزارع .

وفي نهاية الزيارة ، قام الوفد بمتابعه يوم الحصاد في حقول الفلاحين وإجراءات جلسات نقاشية مع مركز البحوث الزراعية حول تكنولوجيا زراعة وحصاد الأرز

هذا ومن المقرر أن يواصل الوفد الايفواري غدا الثلاثاء زيارته بتفقد حقول إنتاج بذور الأرز ووحدة تجهيز بذور الأرز وزيارة لمعمل فحص البذور .