جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 07:29 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لافروف ينصح ليز تراس في أول أيام حكمها (ماذا قال؟)

الوزير سيرجي لافروف و رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس
الوزير سيرجي لافروف و رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم، أنه يتعين على رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس، تحديد موقفها من أقرب جيرانها، قبل الالتفات إلى موقفها السلبي المسبق تجاه روسيا.

وذلك في إشارة من وزير الخارجية الروسي إلى تصريحات ليز تراس التي وصفت فيها روسيا والصين بالأعداء، بجانب الإشارة إلى إجابة رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة عندما سئلت عن إذا كان ماكرون يمثل صديق أم عدو لبلادها.

ويذكر أن تصريحات الوزير سيرجي لافروف، جاءت خلال مؤتمر صحفي له مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية التايلاندي دون براماتفيني.

حيث صرح وزير الخارجية الروسي بقوله "أعتقد أن لدى ليز تراس أولوية أهم في التعامل مع أقرب جيرانها فرنسا، بما في ذلك اتخاذ القرار النهائي بشأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وما إذا كان صديقا أم عدوا، وهو السؤال الذي لا يزال معلقا في الهواء دون إجابة".

وتابع لافروف بقوله و ذلك " قبل أن تلتفت إلى صياغة موقفها السلبي الواضح من روسيا ، لهذا أعتقد أن عليها أن تحدد علاقتها بجيرانها أولا، قبل أن تنظر خارج حدود منطقتها".

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الروسي ،بعدما أكدت ليز تراس رئيسة الوزراء البريطانية في أول خطابتها عقب فوزها برئاسة الوزراء و حزب المحافظين، بوصف روسيا و الصين بأنهم أعداء.