جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 09:40 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الحكومة الألمانية تعلن عن خطة لاستقبال 300 لاجئ سوري

ألمانيا
ألمانيا

أعلنت الحكومة الألمانية ، عن خطة لاستقبال 300 لاجئ سوري من مخيمات اللاجئين في لبنان خلال العام المقبل 2023.

وكشف مجلس الشيوخ في برلين عن قرر توسيع برنامج القبول في الدولة اللبنانية على أساس اقتراح تقدم به كل من عضو مجلس الشيوخ عن الاندماج والعمل والشؤون الاجتماعية كاتيا كيبينج، ومن عضو مجلس الشيوخ عن الشؤون الداخلية والرقمنة والرياضة أيريس سبرينجر ، حيث ستستقبل ولاية برلين 30 لاجئا جديدا.

وأضاف الشيوخ الالماني، أن الخطة تأتي كجزء من التعاون مع وكالة الأمم المتحدة للاجئين، إذ يتم استقبال اللاجئين السوريين الذين لا يمكن توفير الرعاية لهم بشكل كاف في لبنان بسبب احتياجات الحماية الخاصة.

ووصل إلى برلين ضمن الخطة 209 أشخاص إلى برلين بمن فيهم بعض الأطفال الذين يعانون من إعاقات سمعية شديدة أو نساء مهددات بالعنف ولم يكن بأمان في لبنان.

وتعمل العديد من الولايات الألمانية على زيادة قدراتها لاستيعاب اللاجئين مرة أخرى نظرا لزيادة أعداد طالبي اللجوء القادمين إلى ألمانيا في الموجة الأخيرة، ومن بين أولئك اللاجئين العديد من السوريين.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت وزيرة الدولة للهجرة في ولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية ماريون جينتجز أن أعداد طالبي اللجوء ارتفعت خلال العام الحالي بنسبة أكبر مما كانت عليه في عام 2015.

وقالت الوزيرة جينتجز بعد مناقشات مع ممثلي المدن والبلديات في ولاية بادن فورتمبيرج إن “البلديات ترسل نداء واضحا للمساعدة من أجل إيجاد شقق وأماكن نوم لآلاف اللاجئين واصفة الوضع بـ “الخطير للغاية وفق ما نقلت صحيفة (بيلد) الألمانية.

وأضافت أن مهمة شاقة للغاية تنتظرنا في الأسابيع والأشهر المقبلة؛ مشيرةً إلى إعادة استخدام الصالات الرياضية أو النزل الفارغة أو الفنادق أو المرافق المتنقلة مرة أخرى، كمراكز لاستقبال اللاجئين، كما حدث في عام 2015.

ووفقاً للوزارة، فإن نحو 115 ألف شخص جاء إلى ولاية بادن فورتمبيرج من أوكرانيا وحدها منذ بداية الحرب، مشيرةً أن نحو 80 % منهم تم إيواؤهم، في حين تم تسجيل طلبات لجوء لنحو 10 آلاف و500 شخص آخرين من دول مثل سوريا وتركيا وأفغانستان في برلين.