جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 01:45 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

واشنطن تعتزم استقبال 125 الف لاجئ من الدول الغير مستقرة

لاجئين
لاجئين

تعتزم الإدارة الأميركية استقبال 125 ألف لاجئ في السنة المالية 2023 التي تبدأ في أكتوبر، من دول غير مستقرة، 35 ألفاً منهم من الشرق الأوسط وشرق آسيا.


وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس في بيان، إنهم يعملون من أجل زيادة أعداد اللاجئين من الدول غير المستقرة، بينها سوريا، دول أميركا اللاتينية، أوكرانيا وبورما، مشيراً إلى توفر الدعم الأولي لاستقبال أكثر من 80 ألف لاجئ أفغاني.

وأشارت الوزارة إلى أن وزارتي الأمن الداخلي والصحة، قدمتا تقرير الرئيس الأميركي جو بايدن حول قبول اللاجئين في عام 2023، إلى لجنتي العدل في مجلسي الشيوخ والنواب.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، يقترح "تقرير الرئيس للكونجرس"، قبول 125 ألف لاجئ على الأقل في السنة المالية 2023، استجابة للأزمات الإنسانية في أنحاء العالم كافة، ومساعدة جزء من النازحين الذين يبلغ عددهم 100 مليون.

وأضاف أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزيري الأمن الداخلي والصحة، سيبحثون هذا الأمر مع الكونجرس.

ويتوقع أن يوقع الرئيس الأميركي جو بايدن مشروع القانون في تشرين الثاني المقبل، ليدخل حيز التنفيذ.

وكانت إدارة بايدن قد قررت قبول 125 ألف لاجئ في السنة المالية 2022 أيضاً، لكن بيانات وزارة الخارجية الأميركية تظهر أن الولايات المتحدة استقبلت خلال 11 شهراً من السنة المالية، 20 ألف لاجئ فقط.

ينص مشروع القانون الذي تقدمت به وزارة الخارجية الأميركية، على قبول 40 ألف لاجئ من أفريقيا، 35 ألفاً من الشرق الأوسط وشرق آسيا، 12 ألفاً من أوروبا وآسيا الوسطى