جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:49 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيربي :بايدن يعتقد أنه ينبغي لواشنطن مراجعة علاقاتها مع السعودية

جون كيربي
جون كيربي

قال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي ان الرئيس الأميركي جو بايدن يعتقد أنه ينبغي للولايات المتحدة مراجعة علاقاتها مع السعودية بعد قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط.

وأضاف كيربي للصحفيين: بايدن مستعد لمناقشة مخاوف المشرعين بشأن العلاقات الأميركية السعودية.

كشف كيربي، اليوم الثلاثاء، أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن يعيد تقييم علاقات بلاده مع السعودية بعد إعلان مجموعة أوبك+ لمنتجي النفط في الأسبوع الماضي خفض الإنتاج بمقدار أكبر من المتفق عليه.

وأضاف كيربي في مقابلة مع محطة، سي إن إن: أعتقد أنّ الرئيس كان واضحاً جداً بشأن أنّ هذه علاقة ‏نحتاج إلى الاستمرار في إعادة تقييمها، ونحتاج إلى إعادة ‏النظر فيها وبالطبع في ضوء قرار أوبك، أعتقد أنه ‏سيفعل ذلك.

وقال إنّ بايدن يرغب في التعاون مع الكونجرس بخصوص العلاقات المستقبلية مع السعودية.

وطالب السناتور بوب مينينديز، الرئيس الديموقراطي للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، أمس، بتجميد التعاون مع السعودية خاصة في ما يتعلق بمعظم مبيعات الأسلحة، واتهم المملكة بالمساعدة على دعم الحرب الروسية في أوكرانيا بعدما أعلنت أوبك+ الأسبوع الماضي أنها ستخفض إنتاج النفط.

وقال كيربي إنّ قرار أوبك+ أصاب بايدن بخيبة أمل وإنه يعتزم العمل مع الكونجرس على التفكير في الطبيعة التي يجب أن تكون عليها هذه العلاقة.

وتابع: أعتقد أنه سيكون على استعداد لبدء هذه المحادثات فورا لا أعتقد أن هذا شيء يمكن تأجيله أو يجب تأجليه، بمنتهى الصراحة، لفترة أطول.

وأضاف كيربي أنّ القضية لا تتعلق فقط بالحرب في أوكرانيا ولكنها تتعلق بمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة.