جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 10:06 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«لغز إيلون ماسك» حليف الإدارة الأمريكية القديم.. ومصدر قلقها الآن

الملياردير الأمريكي إيلون ماسك
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك

سلطت صحيفة “واشنطن بوست” الضوء من خلال تقرير لها، عن أن هناك قلق لدى مسئولين في واشنطن، من التحركات التي أظهرها مؤخراً الملياردير إيلون ماسك.

حيث أفادت الصحيفة أن إيلون ماسك أثار غضب بعض مسئولي وزارة الدفاع الأمريكية، وذلك من خلال إعلانه أنه لا يريد الاستمرار في الدفع مقابل خدمة الأقمار الصناعية الخاصة به في أوكرانيا، قبل أن يتراجع في وقت لاحق عن هذا التهديد.

وذلك بجانب قيام الملياردير الأمريكي بإقحام نفسه في القضايا الجيوسياسية المتقلبة، وهو ما يجعل العديد من صانعي القرار في واشنطن يشعرون بالقلق، من تبعات تحركاته وشعورهم بأنه يتخطاهم.

هذا وخلال التقرير تطرقت الصحيفة إلى أن الشراكة التي استمرت لعقدين، بين ماسك والحكومة الفيدرالية الأمريكية، ساعدت على عودة الهيمنة الأمريكية في الفضاء والتحول إلى مجال السيارات الكهربائية.

لكن بعد خطوات إيلون ماسك الأخيرة، فإن الكثيرين من المسئولين في الإدارة الأمريكية، حتى ممن امتدحوا عمله في مجالات الأمن القومي، يرون الآن أن ماسك قوي ومتهور للغاية.

وقد نقلت " واشنطن بوست " عن مسئولين وصفهم لماسك بأنه “غريب الأطوار ومتغطرس بقدر ما هو رائع”، وهو الأمر الذي أجمع عليه عدداً كبيراً منهم.

حيث أوضح أحد مسئولي البيت الأبيض بقوله عن ماسك “إنه يعتقد أنه هدية للبشرية لدرجة أنه لا يحتاج إلى أي حواجز حماية”.

بينما قالت مؤرخة بجامعة هارفارد “إنه يرى نفسه فوق الرئاسة”، فيما وصف سيناتور جمهوري مخططات ماسك فيما يتعلق بـ خطة السلام في أوكرانيا بالإهانة.

وخلال تقريرها تطرقت الصحيفة إلى أنه رغم الشراكة القديمة بين الحكومة الأمريكية وماسك، إلا أن الأخير يزداد انتقاده مؤخراً للحكومة الفيدرالية.

كما أشارت الصحيفة إلى أن ماسك، أصبح يتحدث إلى رؤساء دول أجنبية ورؤساء حكومات، ويبيع أحدث صواريخه وتكنولوجيا الطيران التي تنتجها شركته “سبيس إكس”، إلى كوريا الجنوبية وتركيا، وتنضم إلى القائمة بلدان أخرى، ولديه مصانع “تسلا” في ألمانيا والصين.

بجانب أن إيلون ماسك يمتلك ويتحكم في أكثر من 3000 قمر صناعي يدور حول الأرض، وهو أكثر بكثير من أي دولة ، بما في ذلك الولايات المتحدة.

فيما أكدت " واشنطن بوست" على أن ماسك لا يحتاج لواشنطن الآن لأنه قوة عالمية، إلا أن الأخيرة لا تزال تعتمد عليه، حيث يستخدم الجيش الأمريكي صواريخ وخدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، التي يديرها ماسك، لطائراته بدون طيار وسفنه وطائراته، كما أنه لا يوجد لدى وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” حاليًا طريقة لإيصال رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية إلا عبر كبسولات “سبيس إكس” الفضائية.