جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 11:58 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات للمواطنين بالمحافظات.. رصف طرق بالغربية ١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي

واشنطن تزويد كييف بأنظمة صواريخ مضادة للطائرات

نظام هوك الأمريكي المضاد للطائرات
نظام هوك الأمريكي المضاد للطائرات

ذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن مسؤولين أميركيين أن الولايات المتحدة تدرس إرسال نظام الصواريخ المضادة للطائرات "هوك" إلى أوكرانيا.

وقالت الوكالة : الولايات المتحدة تدرس إرسال دفاعات جوية من طراز "هوك" من المستودعات إلى أوكرانيا لمساعدتها في التصدي لهجمات الطائرات الروسية من دون طيار والصواريخ المجنحة.

وفيما لم يعرف بعد عدد أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ التي يدور حولها الحديث، امتنع البيت الأبيض عن التعليق على هذه المعلومات.

وبحسب المصادر، فإن أنظمة "هوك" هي طرازات سابقة لمنظومة الدفاع الصاروخي باتريوت، والذي لم يتم النظر في إرساله إلى أوكرانيا حتى الآن.

وذكر أحد المصادر أن الولايات المتحدة سترسل على الأرجح أولا، صواريخ اعتراضية لمنظومة "هوك" إلى أوكرانيا، لأنه من غير الواضح ما إذا كانت المنصات الأميركية في حالة جيدة بشكل كافٍ، وذلك لأن أنظمة الدفاع الجوي هذه مخزنة في المستودعات منذ عقود.

وأفيد في وقت سابق بأن فلاديمير زيلينسكي تحدث مع الرئيس الأميركي جو بايدن وناقش توريد أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا.

وفي وقت لاحق، صرّح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بأن الإمدادات الأميركية لأنظمة الدفاع الجوي لكييف ستجعل الصراع أطول وأكثر إيلاما للجانب الأوكراني، لكنّها لن تغيّر أهداف روسيا.

وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة إلى دول الناتو بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة. وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن "أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا".

واعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن دول الناتو "تلعب بالنار" بتزويد أوكرانيا بالسلاح، في حين أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إلى أن ضخّ أوكرانيا بأسلحة من الغرب لا يساهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي.

وفي السياق حض نواب ديموقراطيون في الكونجرس الأميركي الرئيس جو بايدن على السعي للتفاوض مع روسيا من أجل التوصل الى تسوية تنهي الحرب في أوكرانيا، بحيث تشمل استكشاف إمكانية التوافق على ترتيبات أمنية تكون مقبولة من الطرفين.

وقال 30 نائباً ديموقراطياً في رسالة إنهم يعارضون "الغزو الروسي الشائن وغير الشرعي لأوكرانيا"، مشيرين إلى اتفاقهم مع البيت الأبيض على أن التسوية تعود في النهاية إلى ما تقرره كييف.

وأضاف النواب وعلى رأسهم براميلا جايابال رئيسة التجمع التقدمي بالكونجرس لكن بصفتنا مشرّعين مسؤولين عن إنفاق عشرات المليارات من دولارات دافعي الضرائب الأميركيين على المساعدات العسكرية في هذا النزاع، نعتقد أن مثل هذا الانخراط في هذه الحرب يحمّل أيضا الولايات المتحدة مسؤولية استكشاف جميع السبل الممكنة بجدية.

ودعت الرسالة إلى التعامل المباشر مع روسيا لإيجاد حل يكون مقبولاً من الشعب الأوكراني.

ولفت النواب إلى أنه من المفترض أن يتضمن إطار عمل كهذا حوافز لإنهاء الأعمال العدائية، بما في ذلك شكل من أشكال تخفيف العقوبات، وجمع المجتمع الدولي لوضع ضمانات أمنية لأوكرانيا حرة ومستقلة تكون مقبولة من جميع الأطراف، وخاصة الأوكرانيين.وأكدت الرسالة أن البديل عن الدبلوماسية هو حرب طويلة الأمد.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد طالب قبل غزوه أوكرانيا في 24 فبراير بضمانات بعدم انضمام الجمهورية السوفياتية السابقة إلى حلف الناتو بشكل نهائي.