جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:49 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
وزير الزراعة: الدولة المصرية تعتبر سيناء وتنميتها قضية أمن قومي محافظ الغربيةيتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء البحيرة ... إنترلوك بمنطقة السنوسي بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 2 مليون و 400 ألف جنية إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم بين توك توك وعربة كارو بالدقهلية المعمل الكيميائي يحدد مصير عاطل متهم بتصنيع مخدر الشادو في المعصرة إغلاق ميناء نويبع البحرى لسوء الأحوال الجوية تعرف علي بعض ما جاء في كلمة الرئيس في ذكري تحرير سيناء وزير التنمية المحلية يتابع مع وفد البنك الدولى الموقف التنفيذى لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر توريد ١٣٤١٨٧ طن و ٤٧٠ كيلو من محصول القمح لمواقع التخزين بمراكز ومدن الشرقية جامعة دمنهور تمنح باحثين ليبيين درجة الدكتوراه في تخصص العلوم الإدارية والإقتصادية القبض على عاطلين بحوزتهما مخدر الحشيش وخرطوش بالزاوية زيارة وفد ووتك ”wotech” لجامعة دمنهور لبحث آفاق التعاون المشترك

لأعلى مستوى منذ 14 عاما.. بنك إنجلتترا يرفع أسعار الفائدة

بنك انجلترا
بنك انجلترا

قرر بنك إنجلترا رفع سعر الفائدة بأكبر وتيرة منذ 33 عاماً، لتسجل أعلى مستوى منذ 14 عاما.

كما حذر من توقعات السوق بشأن الزيادات المستقبلية التي قد تؤدي لركود لمدة عامين.

وقررت لجنة السياسة النقدية رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس (0.75%) إلى 3%، وهو أعلى مستوى في 14 عاماً.

وترجح توقعات السوق وصول ذروة أسعار الفائدة لمستوى 5.25% العام المقبل، مما يؤدي إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3% ودفع التضخم في النهاية إلى الصفر.

وترجح النظرة المستقبلية التي تستند إلى بقاء المعدلات عند مستواها الحالي البالغ 3%، حدوث ركود أقصر وأقل عمقاً، كما ترشح هبوط التضخم قرب الهدف في غضون عامين.

وقالت لجنة السياسة النقدية في محضر الاجتماع إن حجم زيادة نوفمبر "سيقلل من مخاطر التشديد الموسع والمكلف في وقت لاحق".

ويرى بنك إنجلترا أن المزيد من زيادات أسعار الفائدة قد تكون مطلوبة، وربما "بقوة" إذا بدت ضغوط التضخم مستمرة، كانت التوقعات بمثابة تحذير واضح من أن ترجيحات السوق للفائدة كانت مبالغ فيها.

ومن المتوقع بحسب بنك إنجلترا وصول التضخم إلى ذروته عند 10.9% خلال الأشهر المقبلة، على أن ينخفض إلى الصفر بحلول عام 2025.

ويواجه الاقتصاد البريطاني توقعات متشائمة، تشير إلى أن المملكة المتحدة في حالة ركود بالفعل، وأن الناتج المحلي الإجمالي سوف ينخفض لثمانية أرباع متتالية حتى منتصف عام 2024.

وقال بنك إنجلترا إن الناتج المحلي الإجمالي سينخفض بسبب أسعار الطاقة المرتفعة والظروف المالية الأكثر تشدداً، مما يشير إلى أن تكاليف الاقتراض المرتفعة ستضر الأسر والشركات.

وأضاف أن جزءًا من هذا التشديد جاء من فوضى السوق التي أعقبت الخطة المالية الفاشلة لرئيسة الوزراء السابقة ليز ترَس في سبتمبر والتي أدت إلى ارتفاع معدلات الرهن العقاري إلى أعلى مستوياتها في 14 عاماً، مما أضر بالأسر التي تعاني بالفعل من أزمة تكاليف المعيشة الناجمة عن تصاعد تكاليف الطاقة والغذاء.

ويقدر البنك أن إعادة تمويل متوسط الرهن العقاري البالغ 130 ألف جنيه استرليني بالمعدلات الحالية سيزيد مدفوعات الفائدة السنوية بمقدار 3000 جنيه استرليني، وستحتاج حوالي مليوني أسرة إلى إعادة التمويل بحلول نهاية عام 2023.