جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 07:20 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أوكرانيا تتسبب في أزمة لدول الناتو (ماذا يحدث؟)

أسلحة دول حلف شمال الأطلسي
أسلحة دول حلف شمال الأطلسي

أصبحت الحرب الروسية الأوكرانية، تمثل خطر داهم على دول حلف شمال الأطلسي، وذلك بعدما دخلت الحرب لشهرها العاشر.

حيث أن القتال في أوكرانيا يستنزف مخزونات المدفعية والذخيرة والدفاع الجوي لدول الناتو، وعلى إثر ذلك فإن أكثر من نصف دول الحلف قد استنفدت مخزوناتها من الأسلحة بشكل شبه كامل، وذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" نقلاً عن ممثل حلف شمال.

والجدير بالذكر أنه في بداية العملية الخاصة الروسية، كان لدى دول الناتو نحو نصف المخزون الضروري من الأسلحة، وتم إحراز تقدم في صنع أسلحة يمكن أن تستخدمها البلدان بشكل متبادل.

إلا أنه بعدما انطلقت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير الماضي، بدأت دون الناتو تزود أوكرانيا بعدد كبير من الأسلحة، لمواجهة العملية العسكرية الروسية.

وبحسب ما أفادته صحيفة نيويورك تايمز، فقد استنفدت الدول الصغيرة إمكاناتها، واستنفد 20 من أصل 30 من أعضائها أنفسهم بشكل كبير.

ووفقاً لتقرير الصحيفة أيضاً، فإنه لا يزال بإمكان 10 دول أن تزود أوكرانيا بالأسلحة، ومن بينهم كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا.

والجدير بالذكر أن منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وقد أكدت دول الناتو أنها لن تدخل في حرب مباشرة مع موسكو، إلا أنها أكدت أيضاً على أنه ستدعم كييف بكل الطرق الممكنة.