الثلاثاء 7 فبراير 2023 03:14 صـ 17 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

7 علامات تحذيرية لسرطان الغدة الكيسية

سرطان الغدة الكيسية
سرطان الغدة الكيسية

صدمت الممثلة الحائزة على جائزة "إيمي" بليث دانر معجبيها عندما كشفت عن أنها عانت من سرطان الفم، فماذا تعرف عن أبرز العلامات التحذيرية؟

يُعد السرطان الكيسي الغداني (ACC) نوعاً نادراً من السرطان يتشكل في الأنسجة الغدية الأكثر شيوعاً في الرأس والرقبة، ولكن يمكن أن يبدأ أيضاً في مناطق أخرى.

ووفقاً لموقع cancer، فإن هذا السرطان غالباً ما يبدأ في الغدد اللعابية في الرقبة أو الفم أو الحلق والتي تصنع اللعاب، حيث يساعد الأخير على ابتلاع الطعام ويحافظ على رطوبة الفم ويحميه من الالتهابات.

ومن المعروف أن ACC نادر، لكنه يمكن أن يتطور في أي عمر وإن كان أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 60 عاماً.

علامات تكشف سرطان الغدة الكيسية

وحدد الدكتور مارك كيرنر، اختصاصي طب الأنف والأذن والحنجرة المعتمد من البورد وجراح تجميل الوجه، عدداً من علامات سرطان الكيس الغداني الشائعة، وهي:

- كتلة في الغدد اللعابية أو الرقبة.

- خدر أو شلل في منطقة الوجه (الفك العلوي أو الحنك أو الوجه أو اللسان).

- نتوء في سقف الفم أو تحت اللسان أو في قاع الفم.

- منطقة غير طبيعية في بطانة الفم.

- صعوبة في البلع.

- بحة في الصوت.

- ألم خفيف.

ونقل موقع eatthis عن المختص قوله: "هذا المرض خادع من حيث نموه في أماكن غير معتادة، ويميل إلى النمو ببطء، ويمكن أن يسبب تنميلًا ووخزًا حسب الموقع التشريحي، مع العلم أنه يصعب اكتشافه من قبل أطباء الرعاية الأولية".

يجب تقييم أي أعراض مثل بحة في الصوت أو ضعف في الوجه أو خدر أو كتلة في منطقة الرأس والرقبة لا تحل في غضون أسابيع قليلة بشكل مناسب من أخصائي مثل أخصائي الأنف والأذن والحنجرة وجراح الرأس والرقبة، أو جراح الفم والوجه والفكين.

ويعد فحص سرطان الفم أمراً بالغ الأهمية ويجب إجراؤه في كل فحص للأسنان، كما يجب على جميع أطباء الأسنان إجراء استجواب شفهي حول تاريخ العائلة بالإضافة إلى أسئلة حول التدخين والشرب وأي عوامل خطر أخرى.