جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 12:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”زراعة البراز”.. علاج فعال لبكتيريا خارقة في أمريكا

زراعة البراز
زراعة البراز

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على العلاج القائم على زراعة البراز من أشخاص أصحاء.

هذا العلاج يحد من تكرار عدوى بكتيرية خارقة، ما يجعله أول علاج من نوعه يتم إقراره في الولايات المتحدة الأمريكية لهذا النوع من العدوى

يستهدف العلاج، الذي يطلق عليه "ريبيوتا" Rebyota، المطثية العسيرة، وهي بكتيريا خارقة مسؤولة عن الالتهابات التي يمكن أن تسبب الإسهال الخطير والمهدِّد للحياة.

في الولايات المتحدة، ترتبط العدوى بـ15000 إلى 30.000 حالة وفاة سنويًا.

في حين أن هذا هو العلاج الأول من نوعه الذي وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للعدوى المتكررة بالمطثية العسيرة، فإن عمليات زرع الجراثيم البرازية لطالما كانت علاجا لهذه الحالة في الولايات المتحدة.

يتم توصيل ريبيوتا - الذي طورته شركة Ferring Pharmaceuticals ومقرها سويسرا - إلى المرضى من خلال حقنة شرجية ويعمل عن طريق تجديد بكتيريا الأمعاء الجيدة من خلال عينات من الميكروبات المقطرة من براز متبرعين أصحاء.

وقال بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا في (FDA): "كأول منتج ميكروبيوتا برازي معتمد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، يمثل الإجراء معلمًا هامًا، لأنه يوفر خيارًا إضافيًا معتمدًا لمنع تكرار العدوى البكتيرية".

إلى جانب Ferring، تعمل شركات أخرى بما في ذلك Seres Therapeutics MCRB ، التي تطور علاجًا عن طريق الفم، على علاجات مماثلة تعتمد على زرع جراثيم البراز.