الثلاثاء 7 فبراير 2023 03:13 صـ 17 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

انطلاق المنتدى السنوي لرؤساء إدارات المخاطر في البنوك العربية غدا

البنوك العربية
البنوك العربية

يعقد اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزي المصرى واتحاد بنوك مصر، منتدى "رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية 2022" في دورته الرابعة، أيام 8 - 9 - 10 ديسمبربشرم الشيخ ،ويأتي المنتدى في وقت يمر فيه العالم بمرحلة عصيبة وبظروف مأساوية على مختلف الأصعدة نتيجة لما أفرزته جائحة 19-Covid من تداعيات ما لبث ان أعقبها اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية مع مطلع العام الحالي وما خلفته من دمار وانهيارات مالية تمثلت بارتفاع أسعار الطاقة الناجم عن توقف ضخ الغاز والنفط الروسي الى أوروبا، والتضخم ونضوب السيولة، وقد أدت تلك التداعيات إلى تعرض البنوك لمزيد من المخاطر التي تهدد سلامتها.

الأمين العام لاتحاد المصارف العربية

ووصف الأمين العام لاتحاد المصارف العربية الدكتور وسام فتوح، هذا الحدث، في بيان اليوم الأربعاء، بأنه:"منصة سنوية مهمة ومتخصصة للبحث حول أهم المستجدات فى مجال إدارة المخاطر والأوراق الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية في هذا السياق.

دعم البنك المركزي المصري

وتابع "كما اضحى تقليداً سنوياً راسخاً بفضل دعم البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر وبفضل ما يلقاه من تعاون وتنسيق من الخبراء المحليين والعرب والدوليين وفي مقدمهم أصدقاء الإتحاد من لجنة بازل للرقابة المصرفية".

تحصين المصارف العربية

وواصل "كما أصبح هذا المنتدى يشكل منصة هامة ينتظرها مسؤولو الرقابة على المصارف ورؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية لكي يتبادلوا خلالها خبراتهم ويعرضوا تجاربهم ويتناقشوا في آخر المستجدات في مسألة إدارة المخاطر، وذلك بهدف تطوير أدائهم ورفع مستوى كفاءاتهم من جهة، وتحصين مصارفنا العربية وتعزيز التزامها بمتطلبات لجنة بازل من جهة أخرى".

أهم المواضيع التي يناقشها المنتدى

اليوم الأول : سيناقش المنتدى في تحديات لجنة بازل، وإدارة التحديات المرتبطة بأدوات الدين ذات الطابع السيادى وتأثيرها على البنوك في ظل الأزمات.

كما سيناقش عمل المصرفي في ظل عالم يتسم بإرتفاع أسعار التضخم: مابين التحديات والمخاطر التي تواجه البنوك والسلطات الإشرافية.

وسيبحث المنتدى بناء المرونة في أوقات عدم اليقين للمؤسسة والمرونة التشغيلية.

اليوم الثاني : سيتم مناقشة أهمية الرقمنة والتحول الرقمى والمخاطر التشغيلية المرتبطة بها.

كما سيلقي الضوء على مراجعة نطاق المخاطر المتعلقة بالمناخ والبيئة وأثارها على إستراتيجيات عمل البنوك وسياسات وأطر إدارة المخاطر، وماهو تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على أطر مخاطر البنوك ؟

وسيبحث المنتدى كيفية تحديد وتقييم وإدارة المخاطر المتزايدة من الهجمات الإلكترونية وأساليب التخفيف وأطر التحكم المطلوبة لإدارة مخاطر الأمن السيبرانى الفعالة.

وسيتطرق المنتدى إلى إدارة مخاطر الإئتمان الكامنة وتحليل القطاعات المتأثرة سلبا على إثر جائحة كورونا والتداعيات الإقتصادية لإرتفاع أسعار الطاقة

اليوم الثالث : سيناقش المنتدى تكوين المخصصات وفقا للمعيار الدولى IFRS9 في فترة الحرب الأوكرانية / الروسية، وإدارة التهديد والتحديات لنموذج الأعمال الناتج عن زيادة الجريمة المالية وأساليب الحد والتخفيف منها في ظل البيئة المتغيرة والمتقلبة

وسيبحث المنتدى إدارة مخاطر السيولة والتأثير على إحتياطيات السيولة في ظل الظروف غير المواتية وخطة التعافى

كما سيطرق إلى الفرص والتحديات لدمج مخاطر الحوكمة البينية والإجتماعية والمؤسسية في إدارة المخاطر الحالية

تداعيات الحرب في أوكرانيا على البنوك العربية وأثرها على مخاطر الإئتمان

مدينة شرم الشيخ

وأكد فتوح أن مدينة شرم الشيخ التى باتت بحبها للضيف وإكرامه، وفتح منابرها للبحث فى شؤون وشجون قضايانا المصرفية والاقتصادية العربية والدولية، باتت مدينة للمؤتمرات الراقية، وخصوصًا لمؤتمرات ومنتديات إتحاد المصارف العربية الذى تآلف مع هذه البلد الرائع بمنتجعاته الساحرة وموقعه الفريد وصوته الذى يصل إلى أقاصى العالم.