جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:08 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هزيمة بطعم الفوز.. 10 أرقام حققها المغرب في كأس العالم

المغرب-كرواتيا
المغرب-كرواتيا

واصل منتخب المغرب كتابة اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ كأس العالم رغم خسارة الميدالية البرونزية أمام كرواتيا.

وخسر المنتخب المغربي أمام كرواتيا (1-2) في مباراة تحديد المركز الثالث ببطولة كأس العالم 2022، التي أقيمت على استاد خليفة الدولي، مساء السبت.

واستمر منتخب كرواتيا، بتحقيقه الميدالية البرونزية لمونديال قطر، على منصات التتويج للمرة الثانية على التوالي، بعدما تُوج بالميدالية الفضية في النسخة الماضية عام 2018 بروسيا عقب خسارة المباراة النهائية أمام فرنسا.

أما منتخب المغرب رابع العالم، فقد واصل كتابة التاريخ في نهائيات كأس العالم بعدما أصبح ثالث أكثر منتخب أفريقي يسجل أهدافا في كأس العالم.

وبات المغرب ثالث منتخب أفريقي يسجل 20 هدفًا أو أكثر في كأس العالم عبر التاريخ، بعد نيجيريا صاحبة أكبر عدد أهداف في كأس العالم برصيد 23 هدفاً، والكاميرون التي رفعت رصيدها إلى 22 هدفًا بمشاركتها في المونديال الحالي.

كما واصل "أسود الأطلس" كتابة التاريخ من خلال 4 لاعبين مغربيين خلدوا أسمائهم ضمن قوائم مميزة للعرب في كأس العالم.

ووصل حكيم زياش وأشرف حكيمي إلى المباراة رقم 10 في كأس العالم، ليتساويا مع محمد الدعيع، حارس المنتخب السعودي السابق، كأكثر اللاعبين العرب مشارك في تاريخ البطولة.

أيضا أصبح المغربي بلال الخنوس، بمشاركته أساسيا ضد كرواتيا، أصغر لاعب عربي يشارك في كأس العالم (18 عامًا و221 يومًا)، محطمًا الرقم القياسي السابق الذي سجله مواطنه أشرف حكيمي في 2018 (19 عامًا و223 يومًا).

كذلك بات أشرف داري، بهدفه ضد كرواتيا، أول لاعب عربي وأفريقي يسجل هدفا في مباراة تحديد المركز الثالث في كأس العالم.

كما سجل داري أول هدف لمنتخب أفريقي في مرمى كرواتيا بكأس العالم، بعدما نجح المنتخب الأوروبي في الحفاظ على نظافة شباكه في 3 مواجهات سابقة أمام منتخبات القارة السمراء.

وبالحديث عن العرب، فإن عبد الرحمن الجاسم أصبح رابع حكم عربي يدير مباراة تحديد المركز الثالث لكأس العالم، بعد الإماراتي علي بوجسيم عام 1994، والكويتي سعد كميل عام 2002، والجزائري جمال حيمودي عام 2014.

وفي منتخب كرواتيا، عادل إيفان بريسيتش، بصناعته للهدف الأول لفريقه، رقم الإنجليزي هاري كين، والبرتغالي برونو فيرنانديز، والفرنسي أنطوان جريزمان، والأرجنتيني ليونيل ميسي، كأكثر اللاعبين صناعة للأهداف بـ3 تمريرات حاسمة في كأس العالم 2022.

وفي آخر 3 نسخ من كأس العالم، يعد بيريسيتش ثاني أكثر لاعب مساهمة بالأهداف برصيد 11 هدفًا (سجل 6 وصنع 5)، بعد ليونيل ميسي، الذي ساهم في 16 هدفًا.

وبالهدف الذي افتتح به التسجيل في المباراة، بات جوسكو جفارديول (20 عامًا و328 يومًا) أصغر لاعب كرواتي يسجل هدفا في كأس العالم.

يذكر أن منتخب المغرب يعد أيضا أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل لنصف نهائي كأس العالم، وكذلك أول من يخوض مباراة تحديد المركز الثالث في البطولة العالمية.