جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 12:01 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

موقع التواصل تسطع تكنولوجيا في المنطقة بقيادة واتساب

واتساب
واتساب

وسط التغييرات العالمية المتسارعة، أصبح التواصل الاجتماعي في المنطقة تكنولوجيًا، يتصدره اليوم تطبيق واتساب المملوك لشركة "ميتا".

ويعتمد تبني التكنولوجيا الرقمية في الشرق الأوسط على قوة البنية التحتية التي تدعمه في المنطقة. ويُلقي أحدث استطلاع للرأي لشركة Mckinsey & Company نظرة على 3 أسواق في الشرق الأوسط، وهي مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات، ويكشف عن مدى استيعاب المساعي الرقمية.

وبحسب مجلة "فوربس"، أظهر استطلاع الرأي، الذي نُشر في يناير2023، تقدم دولة الإمارات من حيث الوصول إلى الإنترنت، إذ تمتع 99% من المستهلكين بفرصة استخدام الشبكة العنكبوتية، مقارنة بنسبة 90% في المملكة العربية السعودية و71% في مصر.

وتجاوز معدل مشاركة المستهلكين في استخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة في الأسواق الثلاث التي شملها الاستطلاع تلك الموجودة في الأسواق المتقدمة الأخرى في أوروبا وأمريكا الشمالية بنحو 1.6 مرة، إذ لا يزال استخدام مواقع الويب يهيمن على الإحصاءات في تلك المناطق الأخيرة.

ويسلط التحليل الذي أجرته Global Media Insight، الذي نُشر في يونيو2022، الضوء على عناصر محددة توضح النمو في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في دولة الإمارات.

وتشير البيانات إلى أن 98.99% من سكان دولة الإمارات يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي، فيما يبلغ عدد مستخدمي تطبيق واتساب 8.08 مليون مستخدم من إجمالي عدد السكان الذي يتجاوز قليلًا حاجز الـ 10 ملايين نسمة في عام 2022، وفقًا لصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وتصدرت التطبيقات الثلاثة واتساب وفيسبوك وإنستجرام منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا، إذ يقضي الأشخاص نحو 3 ساعات وأربع دقائق يوميًا عليها، وفقًا لاستطلاع أُجري في الربع الأول من عام 2022 بين مستخدمي الإنترنت الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و64 عامًا.

ويتصدر تطبيق الواتساب القائمة في السعودية أيضًا كأكثر المنصات استخدامًا، إذ يبلغ عدد مستخدميه 30.67 مليون مستخدم من إجمالي سكان السعودية الذين يتجاوزون 35 مليونًا، وفقًا لـ Global Media Insight. يشكل الرجال نحو 65.3% من جمهور الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي من الرجال، في حين تشكل النساء 34.7%.

إن الإحصاءات تؤكد أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة في الشرق الأوسط.