جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لتطوير المنطقة الشمالية.. ولي العهد السعودي يتخذ هذا القرار

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم، عن تأسيس المكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة الحدود الشمالية، وذلك بهدف تحقيق نهضة تنموية واقتصادية كبيرة لسكان محافظات المنطقة.

حيث سيقوم المكتب الاستراتيجي بتولي مسئولية إطلاق المبادرات والمشروعات النوعية التي تسهم في إيجاد بيئة استثمارية جاذبة لرؤوس الأموال بالمنطقة، و ذلك وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام السعودية.

ويذكر أن جاء هذا الإعلان عن تأسيس المكتب، بهدف تحقيق نهضة تنموية واقتصادية كبيرة وتوفير فرص عمل للمواطنين والمواطنات، بما يعزز من أهداف التنمية المستدامة.

ويشار إلى أن المكتب الاستراتيجي سيتولى مهمة التنسيق بين الجهات الحكومية، وذلك من أجل دعم التنمية في مدن ومحافظات الحدود الشمالية وتنظيم آليات تطويرها.

ومن ضمن المهام الموكلة للمكتب قياس أداء الجهات الحكومية، وذلك من خلال إعادة توظيف الإمكانات والموارد الطبيعية، بما يعزز الجانب الاقتصادي والاجتماعي فيها، وليكون نواة لتأسيس هيئة تطوير في المنطقة.

ويشار إلى أن المكتب سيساهم في إيجاد الفرص الوظيفية لأبناء المنطقة، ويعمل على معالجة أي صعوبات أو عقبات تحول دون تعظيم الاستفادة من المقومات الاقتصادية التي تزخر بها المحافظات في المشاريع الزراعية، والسياحية، والتراثية، والترفيهية.

ويذكر أن المنطقة الشمالية في المملكة العربية السعودية، التي تبلغ مساحتها نحو 133 كلم مربع، 400 ألف نسمة، وتسهم بنحو 27 مليار ريال أي ما يعادل 7.17 مليون دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وتضم المنطقة التي تتميز بطابع صحراوي، 15 ألف كم من المحميات الطبيعية، ومواقع أثرية تعود إلى عصور ما قبل الإسلام، بجانب إنها موقع حدودي استراتيجي وإحدى بوابات المملكة الشمالية، تضم مخزونا ضخما من الفوسفات يصل إلى 7% من مخزون الفوسفات العالمي، وتحتوي على أكبر احتياطيات العالم من الغاز الطبيعي.