جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:26 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الرئيس الأوكراني يكشف خطورة سقوط باخموت.. تفاصيل

الرئيس الاوكراني
الرئيس الاوكراني

حذر الرئيس فولوديمير زيلينسكي من فتح الطريق للاستيلاء على مدن رئيسية في شرق أوكرانيا إذا سيطرت على باخموت ، حيث دافع عن قراره بإبقاء القوات الأوكرانية في المدينة المحاصرة.

وأكد زيلينسكي أن قادة كييف العسكريين متحدون في إطالة أمد دفاعهم عن المدينة بعد أسابيع من الهجمات الروسية التي تركتها على أعتاب السقوط في أيدي قوات موسكو.

وأضاف زيلينسكي: نحن نفهم أنه بعد باخموت يمكنهم الذهاب إلى أبعد من ذلك يمكن أن يذهبوا إلى كراماتورسك ، يمكنهم الذهاب إلى سلوفيانسك ، سيكون طريقًا مفتوحًا للروس بعد باخموت إلى مدن أخرى في أوكرانيا ، في اتجاه دونيتسك.

وتابع الرئيس الاوكراني: أدى هجوم استمر أسابيع من قبل قوات مرتزقة فاجنر ، والذي تسارعت وتيرته في الأيام الأخيرة ، إلى إجبار الآلاف على النزوح من المدينة وتدمير بنيتها التحتية لكن القوات الأوكرانية شنت أيضًا دفاعًا عنيدًا عن المنطقة مما أعاق تقدم روسيا.

وأضاف زيلينسكي: على الرغم من أن باخموت لا تحمل قيمة إستراتيجية كبيرة في حد ذاتها ، إلا أن وصلات الطرق الخاصة بها إلى كراماتورسك وسلوفيانسك - وهما محوران حضريان صناعيان مكتظان بالسكان في الشمال الغربي - يعني أن تلك المدن ستكون التالية في مرمى روسيا إذا كانت قادرة على السيطرة.

وشكك بعض القادة والضباط من الرتب الأدنى في جدوى احتجاز باخموت وسط تزايد عدد الضحايا وتزايد خطر عزل مئات أو حتى الآلاف من القوات الأوكرانية لكن زيلينسكي رفض هذه المخاوف ، قائلاً إنه لم يسمع شيئًا كهذا من قادته قائلا: علينا أن نفكر في شعبنا أولاً ولا ينبغي أن يُحاط أحد أو يُحاصر - هذا مهم للغاية.

وأضاف زيلينسكي: يرى الجيش أنفسهم أنهم يتعين عليهم أن يبقوا أقوياء هناك على الرغم من حقيقة أن روسيا دمرت المدينة بأكملها وكل شيء هناك الا ان جيشنا يظل يساعد الأطفال والمدنيين على مغادرة المدينة - حتى اليوم كان الناس يغادرون باخموت. كنا نساعد الجميع.