جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 05:13 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أفضل ما يقال في استقبال شهر رمضان

التعبيرية
التعبيرية

يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل أدعية وداع شهر شعبان ليدعوا بها الله عز وجل في هذه الأيام الفضيلة، حيث يُستحب الإكثار من الطاعات وذكر الله.

مع إنقضاء شهر شعبان يكون هناك بعض صيغ أدعية وداع شهر شعبان التي يُستحب ذكرها في هذه الأيام المباركة، حيث يستعد المسلمون لاستقبال شهر رمضان الكريم. لهذا يُفضل الإكثار من الأعمال الصالحة، والتي منها الدعاء وذكر الله تعالى.

من أفضل صيغ أدعية وداع شهر شعبان ما يلي:

"اللهم اجعـل ما تبقى مـن أيام شعبان جابرة للقـلوب، اسـرة للعيوب ، ماحيـة الذنوب ، مُفرجة للكروب، اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد، فيارب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه، اللهم بلغـنا رمضان لا فـاقـدين إلا مفـقـود ديـن، اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا يا أرحم الراحمين، اللهم وفقنا لصيامه وقيامه واجعلنا فيه من عتقائك من النار".

"اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتّعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا أبدًا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، اللهم أصلح قلوبنا، واستر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، وأحسن خاتمتنا يا رب العالمين".

"أسألك ذلك يا رب العالمين إلهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع كأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصك سكان أرضك فكن علينا بالفضل جودا وبالخير عوادًا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وآلة صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين".

"اللهم يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك يا كريم، اللهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك، اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك".

مكنك الدعاء في نهاية شهر شعبان ببعض صيغ أدعية وداع شهر شعبان كما يلي:

"يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك، اللهم إني عبدك وأبن عبدك وأبن أمتك ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل
الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك".

"اللهم أغسلني من الذنوب، وطهرني من العيوب، وامتحن قلبي بتقوى القلوب، أسألك اللهم ما يرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، وأسألك التوفيق لأن أطيعك وألا أعصيكن أجعلني ربي محبًا لأوليائك معاديًا لأعدائك، مستنًا بسنة خاتم أنبيائك محمد صلى الله عليه وسلم".

"إلهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك. اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى و يا أهل المغفرة عفوك عفوك".
"إلهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك، اللهم إني أسألك الراحة
عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك"

ما يقال لاستقبال رمضان
يُستحب عند استقبال شهر رمضان الدعاء كما يلي:

"اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية المجللة والرزق الواسع، ودفع الاسقام، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، وسلمه لنا، وتسلمه منا وسلمنا فيه يا رب العالمين".

دعاء آخر يوم من شهر شعبان
في آخر يوم من شهر شعبان يمكنك الدعاء بإحدى صيغ أدعية وداع شهر شعبان منها:

"اللهم في آخر يوم من شهر شعبان لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفسته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا عدوًا إلا خذلته، ولا تائبًا إلا قبلته، ولا جاهلًا إلا علمته، ولا مجاهدًا في سبيلك إلا نصرته، ولا ولدا إلا أصلحته، ولا عيبًا إلا سترته، ولا عسيرًا إلا يسّرته، ولا حقًا إلا استخرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضًا ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسّرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين"

"اللهم مع وداع شهر شعبان واستقبال شهر رمضان لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على أن هديتنا، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا".

من صيغ أدعية وداع شهر شعبان التي تناسب الدعاء في آخر جمعة من شهر شعبان ما يلي:

"اللهم مع آخر جمعة من شهر شعبان اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يُقضى عليك. إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك".

دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان
في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان يمكنك الدعاء بهذه الصيغة:

"اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر".

دعاء في اخر جمعة من شهر شعبان
يعتبر شهر شعبان من الشهور التي يغفل عنها الناس، لهذا وردت بعض الأحاديث النبوية التي تحث المسلمون على الإكثار من الصالحات فيه، مثل ما روي عن أسامة بن زيد رضى الله عنهما قال:

"قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: "ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شـهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يُرفع عملى وأنا صائم".
لهذا يمكنك الدعاء بهذه الصيغة:

"يا رب في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان لا تصرف عني وجهك واجعلني من صالح خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر اللهم أبقني خير البقاء وأغنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك، واتباع سنة رسولك اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق أو كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب، فأسألك يا رب أن تبدلني مكانه إيمانا بوعدك ووفاء بعهدك ورضا بقضائك
وزهدًا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحًا".
أدعية الشيخ الشعراوي في ليلة النصف من شعبان

الدعاء المستجاب في آخر جمعة من شعبان

"النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، فقال: لقد سألت الله بالاسم الأعظم الذي إذا سئُل به أعطى، وإذا دعي به أجاب".

صيغ الدعاء المُستجاب
"يا رب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، نسأك باسمك الأعظم أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم إنك أنت الأعز الأعظم".

أجمل ما قيل في نهاية شعبان وبداية رمضان
يعتبر هذا الدعاء من أجمل الأدعية التي يُستحب ذكرها في نهاية شعبان ومع بداية رمضان، وهو كما يلي:

"اللهم إن هذا الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية، يا من أخذ القليل وشكر الكثير اقبل مني اليسير، اللهم إني أسألك
أن تجعل لي إلى كل خير سبيلا، ومن كل ما لا تحب مانعا يا أرحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم".

يحرص الكثير من المسلمين على تجميع بعض الصيغ من أدعية وداع شهر شعبان لحفظها وتكرار مع نهاية الشهر الفضيل، حيث يمكنك الاحتفاظ بهذه الصيغ من الأدعية لذكرها في نهاية شهر شعبان.