جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 03:16 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

العرقسوس والخروب.. أفضل المشروبات المصرية في رمضان

مشروبات رمضان
مشروبات رمضان

السياحة والسفر الي البلدان المختلفة أصبحت ثقافة وموروثات منها ما يتصل بالمزارات السياحية ومنها ما يرتبط بثقافة وتراث الشعوب فأصبح هناك انواع من السائحين تسافر لبلدان مختلفة للتعرف علي ثقافتها وأشهر المأكولات والمشروبات بها، ومصر من الدول التي ترتبط مناسبات كثيره بها بتنوع من الأطعمة والمشروبات التي اشتهرت بها علي مدار التاريخ وحتي الان

وبما أننا في شهر رمضان المبارك ...فنسرد نبذة عن أهم المشروبات المرتبطة بالشهر الفضيل

1- العرقسوس :

مشروب صحي منذ عهد الفراعنة، يشتهر بأنه يروي الظمأ في الصيف، وبعد الإفطار له نكهة حلوة مميزة ، ويحتوي علي السكر والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفسفور ، يقوي جهاز المناعة يستخدم في العديد من أدوية الصدر والمعدة، ويعالج أمراض الكبد والصدر والمعدة ويخفف السعال ويقلل الإحساس بالعطش.

2- الخروب :

يشتهر بأنه مثالي لخفض الوزن، ويحبه الجميع عندما تدور الأكواب المملوءة به بعد الإفطار في رمضان.

3- السوبيا:

من المشروبات التي تعد بطرق متعددة ، يحبه الصغار والكبار يشبه طعمه الفانيليا المخلوطة بجوز الهند ، يعالج النزلات ويساعد علي الهضم.

4- الدوم :

مشروب صحي وطعمه مقبول ، يعالج ضغط الدم .

5- التمر هندي :

يقدم في رمضان ويشتهر بطعم يمزج بين الحلو والحامض ، يحتوي علي فيتامين (B) والكالسيوم والكربوهيدرات والبروتينات ، ينظم مستوي الكوليسترول ، وهو المشروب الأمثل لمرضي السكر حيث ينظم مستوي السكر في الدم .

6- الكركديه :

يحضر كمشروب ساخن أو بارد، لونه أحمر قرمزي جذاب ، له طعم لاذع ، يخفض ضغط الدم ، وهو رمز للاحتفالات في كثير من البلدان .

7- قمر الدين :

هو أشهر مشروبات شهر رمضان ، يجهز بالأسواق علي شكل ورق سميك، لزج من المشمش ، ينقع في الماء عدة ساعات يذوب خلالها ويتم تقليبه وتناوله كمشروب علي الإفطار يساعد الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي وبه فوائد غذائية عديدة .

بشكل عام احرص علي تجهيز نوعين أو ثلاثة من تلك المشروبات الطبيعية، وهي سهلة جدا، لتناولها علي الإفطار وعودي أولادك علي تذوقها فهي أفيد من المشروبات الغازية.