جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:59 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بالترتيب .. ”الإفتاء” توضح آداب الحج الصحيح

الحج
الحج

يكثر البحث عن آداب الحج، حيث كشفت دار الإفتاء المصرية من خلال صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

آداب الحج
1. أَخلِصْ نيتَك لله تعالى.
2. لا تنشغلْ بغير الذكر.
3. لا تتكلَّم إلا بخير.
4. احذرِ الرياء والسمعة.
5. اشكرِ الله على توفيقه إياك لزيارة بيته.
6. لا تؤذِ أحدًا بالتزاحم.
7. ترفَّق عند رمي الجمرات.
8. تخيَّر أصغر الحصى.

والحج فريضة على كل مسلم ومسلمة لمن استطاع إليه سبيلا، وهو فرض مرة واحدة في العمر، وله 4 أركان وهي الإحرام والطواف والسعي والوقوف بعرفة، وهناك مناسك يؤديها الحاج إلى جانب هذه الأركان وهي بالترتيب:

1- الإحرام

2- الطواف

3- السعي

4- يوم التروية بـ "منى"

5- الوقوف بعرفة

6- المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة

7- الهدي والتحلل

8- طواف الإفاضة

9- رمي الجمرات في أيام التشريق

10- طواف الوداع وإتمام الحج

الأنساك ثلاثة:

التمتع: وهو الإحرام بالعمرة في أشهر الحج، ويفرغ منها الحاج، ثم يحرم بالحج من مكة أو قربها في يوم التروية وهو الثامن من ذي الحجة.

القِران: وهو الإحرام بالعمرة والحج معا، ولا يحل منهما الحاج إلا يوم النحر.

الإفراد: وهو الإحرام بالحج من الميقات أو من مكان آخر قبل تجاوز الميقات وفقا لبلد كل حاج، ويبقى على إحرامه حتى يوم النحر.

صفة الحج
إذا كنت مفردا للحج أو قارنا له مع العمرة، فأحرم من الميقات الذي تأتي عليه، وإذا كنت متمتعا فأحرم بالحج من مكانك يوم التروية.

يوم التروية بـ "منى"
وهو الثامن من ذي الحجة، حيث يحرم الحاج المتمتع من مكانه، ويفعل عند إحرامه بالحج مثل الإحرام للعمرة من الغسل، والتطيب، والصلاة، ولبس الإحرام، ثم ينوي الإحرام بالحج ويلبي قائلا: "لبيك حجاً، لبيك اللهم لبيك ..." إلى آخر التلبية.

ويخرج الحاج إلى منى، ويصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، قصرا "الصلاة الرباعية تصلى ركعتين"، في أوقاتها دون جمع.

يوم عرفة
فإذا طلعت شمس التاسع من ذي الحجة "يوم عرفة"، يسير الحاج إلى عرفات، ويصلي بها الظهر والعصر جمع تقديم قصرا أي بأذان واحد وإقامتين، ثم يتفرغ بعد الصلاة للذكر والدعاء بما تيسر، رافعا يديه مستقبلا القبلة، إلى أن تغيب الشمس، ولا يشرع للحاج صعود جبل الرحمة الموجود بعرفة.

المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة
وإذا غربت الشمس، يسير الحاج إلى المزدلفة في سكينة ملبيا، ويصلي بها المغرب والعشاء جمعا وقصرا، ويبيت بها إلى أن يصلي الفجر في اليوم العاشر من ذي الحجة أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقبل طلوع شمس اليوم العاشر يسير الحجاج إلى "منى" مع أخذ 7 حصيات من مزدلفة، لرمي جمرة العقبة بها متعاقبات ويكبر مع كل حصاة، وحجمها يعادل الحمصة تقريبا، أما باقي الحصى فالتقطه من منى.

فإذا فرغ يذبح الحاج الهدي، ويأكل منه، ثم يحلق رأسه إن كان رجلا، أما المرأة تقصر فقط من أطراف شعرها بقدر أنملة، وبذلك يتم التحلل الأول، والذي يسمح بعدها بلبس الثياب ورفع محظورات الإحرام، سوى النساء.

طواف الإفاضة
ثم ينزل الحجاج إلى مكة لطواف الإفاضة بالبيت الحرام، والسعي إن كان متمتعا أو لم يسع مع طواف القدوم إن كنت قارنا أو مفردا، وبهذا تحل لك النساء، ويجوز تأخير طواف الإفاضة إلى ما بعد أيام منى، والنزول إلى مكة بعد الفراغ إلى رمي الجمار.

رمي الجمرات في أيام التشريق
ثم بعد الطواف والسعي يرجع إلى منى، فيبيت أيام التشريق الثلاثة، وهي الحادي عشر، والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، ويرمي الجمرات الثلاث، في يومين أو ثلاثة، ويبدأ بالجمرة الأولى وهي الأبعد عن مكة، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، كل واحدة بـ 7 حصيات متعاقبة وتكبر مع كل حصاة، وبعد أن يرمي عند كل جمرة يدعو بما تيسر، وبعد جمرة العقبة ينصرف ولا يدعو.

طواف الوداع وإتمام الحج
وإذا أراد الحاج العودة إلى بلده لا يخرج من مكة إلا بعد طواف الوداع بالكعبة المشرفة، ولا يعفى من ذلك أحدا إلا الحائض والنفساء، لقوله "صلى الله عليه وسلم": لا ينفر أحدا حتى يكون آخر عهده بالبيت".

عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: «مَنْ حَجَّ، فلَمْ يَرْفُثْ، وَلم يَفْسُقْ، رَجَعَ كَيَوْمَ وَلَدْتُهُ أُمُّهُ».