جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 07:03 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

بالبحيرة.. ندوة بعنوان ”خطر زواج القاصرات وأثره على الأسرة والمجتمع”

تحت رعاية الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة وضمن جهود وزارة التنمية المحلية ومحافظة البحيرة لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، والمشاركة الإيجابية فى عملية التنمية تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص.

نظمت وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة ندوة بعنوان "خطر زواج القاصرات وأثره على الأسرة والمجتمع"، وذلك بمقر الوحدة المحلية لمركز ومدينة شبراخيت، برئاسة اللواء محمد أحمد زايد، وبحضور نجلاء عباس رئيس وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة، والنائب محمد وجيه خالد عضو مجلس الشيوخ، والشيخ محمد أيوب إمام وخطيب مسجد السلام بشبراخيت، ونائب رئيس المركز، ومدير وحده تكافؤ الفرص بالوحدة المحلية.

حيث تناولت الندوة خطر الزواج المبكر على حياة الفتيات وصحتهن وتعليمهن وحقوقهن، بالإضافة إلى تأثيرها على الأمن الأسري والمجتمعي.

كما تم استعراض الآثار السلبية الناجمه عن زواج القاصرات ومنها مشكلة عدم التفاهم بين الأزواج نظراً لصغر أعمارهم والذي يؤدي بدوره إلي إرتفاع نسب الطلاق، كما أن الفتيات اللواتى يتزوجن قبل بلوغهن سن الـ 18 عامًا هم أكثر عرضة للعنف المنزلى، و يعانين من مشاكل إقتصادية وصحية ونفسية، والتى تنتقل بدورها إلى الأطفال وتزيد من الضغط على قدرة الدولة على توفير خدمات صحية وتعليمية لهم.

كما تضمنت الندوة أيضاً التعريف بالمحاور الأربعة الأساسية لوحدة تكافؤ الفرص وهى محور التمكين الإقتصادي للمرأة ومحور التمكين الإجتماعى ومحور التمكين السياسى وأيضاً محور الحماية الإجتماعية.

من الجدير بالذكر أن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة هى وثيقه تحدد الأهداف والمؤشرات لتحسن وضع المرأة المصرية فى مختلف المجالات

وهى تتوافق مع رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة حيث تعكس إلتزام الدولة بحماية حقوق المرأة وضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين

وتضمنت الإستراتيجية محورًا خاصا بحماية المرأة من كافه صور العنف والتمييز، كما تضمنت الاستراتيجية عدة أهداف وبرامج تستهدف منع زواج القاصرات وحماية حقوق الفتيات.

هذا وتؤكد الدكتورة نهال بلبع على ضرورة إستمرار وتكثيف خطط و برامج التوعية المجتمعية بحقوق المرأة والفتيات و إيضاح المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية لزواج القاصرات على الأفراد والمجتمعات.

بما يتوافق مع الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030.