جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 10:12 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«المرأة وتحديات السمنة » بالمركز الافريقي لصحة المرأة

ندوة
ندوة
الإسكندرية

أقام اليوم الإثنين المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة ندوة علمية بعنوان ((المرأة و تحديات السمنة)) بالتعاون مع المعهد العالي للصحة العامة.

بدأ اللقاء بكلمة افتتاحية من دكتورة هبة القاضي، عميد المعهد، و دكتورة ميرڤت السيد، مدير المركز، و دكتورة إنجي الغيطاني وكيل المعهد.

واضافت دكتورة ميرفت السيد "مدير المركز الأفريقى" أن المحاضرات العلمية اليوم تناولت نقاشات أهمها زيادة انتشار مرض السمنة عالمياً و هو مؤشر يمثل خطر كبير و أزمة صحية و إقتصادية علي العديد من الدول، حيث أن ١،٩ مليار شخص بالغ حول العالم يعانون من زيادة الوزن، منهم ٦٥٠ مليون شخص يعانون من السمنة، في حين ١٢٤ مليون طفل و مراهق، بالإضافة الي ٤٠ مليون طفل اقل من عمر ٥ سنوات يعانون من مرض السمنة.

واوضحت أن مرض السمنة هو سلوك مجتمعي، و يمكن التصدي له عن طريق خلق بيئة صحية و مجتمع واعٍ يشجع علي الاختيارات الصحية لنمط حياة خالٍ من الأمراض وان مصر تحتل المرتبة ال١٨ عالمياً في قائمة الدول الأكثر انتشاراً لمرض السمنة، و وفقاً لحملة "١٠٠ مليون صحة"، تم الكشف علي ٤٩،٧ مليون مواطن، من بينهم ما يقرب من ٤٠٪؜ يعانون من السمنة، حيث ينتشر المرض بين النساء اكثر من الرجال، و بنسبة ٥٠٪؜ من إجمالي النساء في مقابل ٤٠ من الرجال.

واوضحت ان السمنة تسببت في عدة مخاطر أهمها إرتفاع ضغط الدم و الكوليسترول مما يجعل المريض اكثر عرضة لأمراض القلب و الإصابة بمرض السكري النوع الثان
و مشاكل التنفس و مشاكل و إصابات المفاصل واالإصابة الحصوات و مشاكل المرارة .

واضافت أن المحاضرات تم القاءها كوكبة من أساتذة التغذية و الجراحة و صحة الأم و الطفل من جامعة الاسكندرية؛ الدكتور محمد شرعان، استاذ الجراحة بكلية الطب محاضرة ((جراحات السمنة بين الحقيقة و الخرافات)).

ودكتور ابراهيم خربوش، استاذ صحة الأم و الطفل بالمعهد العالي للصحة العامة
محاضرة ((مؤشر صحة المرأة)).

ودكتور داليا طايل، استاذ التغذية بالمعهد
محاضرة ((التأثيرات الضارة للأغذية المصنعة علي صحة المرأة)) ودكتورة هبة موريس، مدرس التغذيةبالمعهدمحاضرة ((عبء السمنة و أضرارها)).

ودكتورة داليا محسن، مدرس مساعد صحة الأم و الطفل بالمعهدمحاضرة ((السمنة لدي الأطفال)) ودكتور اجد أسامة، استشاري التغذية العلاجية و تغذية الرياضيين محاضرة ((النساط البدني و السمنة: توجيهات و تحديات)).

وفي ختام اليوم، أهم توصية وجهها السادة المحاضرين هي أن نمط الحياة الغير صحي هو من أكبر عوامل الإصابة بمرض السمنة و غيرها من المشاكل الصحية، و بتطبيق بعض التغييرات البسيطة لحياة افضل في حياتنا اليومية، مثل الحفاظ علي نظام غذائي صحي و الالتزام بممارسة النشاط البدني، قد نساعد علي الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة و منها مرض السمنة.