الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

الكاتب صابر رشدي يكتب : ”أخطر رجل في تاريخ مصر”

2021-01-14 22:55:11
الكاتب صابر رشدي
الكاتب صابر رشدي
الكاتب صابر رشدي

كان صفوت الشريف الوزير الأقوى طوال عهد مبارك صاحب صولات وجولات ونفوذ وتأثير وشخصية كاريزمية نادرة. بيفهم سياسة حتى النخاع. وبحوزته "الصندوق الأسود" لمصر من سنة ١٩٥٢ لحد يوم وفاته.

لو كتب مذكراته بصدق وتحدث عن تفاصيل الحياة السياسية ما رآه وماشارك فيه لترك لنا أخطر مجلدات التاريخ المصري الحديث التي تفوق سحر الف ليلة وليلة و الكتب التي أنتجت عن الCIA تشويقا وإثارة وحقائق مهولة.

دعنا الآن من تاريخه الاسود فهو شخصية عامة ومؤثرة وخطيرة بالفعل بما يفوق الخيال فهو كجبل الجليد لم ير منه سوى جزء ضئيل وسيكتب عنه كثيرا يوما ما.

لكن أذكرك بشىء بسيط في عهده يكفي أى موظف بالتلفزيون المصري ان يدخل قسم شرطة أو أي مصلحة حكومية لتقضى مصالحه فورا بدون واسطة.

فقط كارنيه التلفزيون المكتوب أعلاه " وزارة الإعلام" في اى كمين شرطة يتم التغاضي عن راكبي باص بأكمله اذا وجد فيه من يحمل هذا الكارنيه حتى لو كان عامل خدمات معاونة" فراش".

إتقاء لغضبه كان ذكيا لا يأكل التورتة وحده مكانش ابن خنيقة يأكلها كلها ويرمي الكرتونة للي حواليه يلحسوها.

كان يلتهم نصفها أو أكثر قليلا ويشارك الباقون في النصف الآخر حتى لاينظرون إليه بحقد ويحفرون له وكان حوت مقاولات.

كل سنة في عيد الإعلامين يدعو الرئيس مبارك لافتتاح مشروع جديد. مبني "س" مبني "ص" الجراج متعدد الطوابق حديقة الجراج ولو ترك في ماسبيرو كان خلص على حروف الابجدية مباني بحجة تطوير مثلث ماسبيرو.

طبعا مدينة الإنتاج الذي جلب أشجار موز " بموزها" و نخل "ببلحه" قبل الافتتاح بيوم وتم زرعه فيها. ليفتتح مبارك المدينة وهو سعيد وقمر النايل سات ١ والنايل سات ٢ .

كل دي سبوبات اكل منها عيش جامد . ده غير ال٢،٥ بتوع الإعلانات أيام ماكان التلفزيون المصري المصدر الوحيد للاعلانات وتسويق الدراما والمسلسلات الضخمة.

إللي كان كان بيختار بعض بطلاتها بنفسه بعد الاختبارات اللازمة ربما كانت هناك قصص طريفة له تدل على خفة دمه وقفشاته القاتلة التي تبدر عنه دون ابتسامة طفيفة.

فهو لايضحك الا نادرا مجاملة للريس اذا قال شيئا يعتقد أنه مضحك كان يحضر دايما تحضيرات احتفالات أكتوبر التي ينقذها التلفزيون بمسرح الجلاء .

يتابع بروفاتها بالمسرح يوميا من نفس الكرسي الذي يجلس عليه مبارك. حتى يري بعينيه وكأنه هو يعرف ذائقته ويخمن ملاحظاته المهم كان اوبريت فرعوني عن قصة كفاح طيبة للعم نجيب محفوظ مهندس الديكور استوحي الفن الفرعوني وكتر من اعمدة زهرة اللوتس ناداه الوزير ايه ده ؟ قال له : زهرة اللوتس يا فندم نهره صفوت الشريف وقال له : هد ده كله واعمل حاجة تانية . عارف الرجل هيقولي ايه بكره بعد مايشوف العرض : إيه "......" دي كله. متحدثا عن عضو الأنثى ...... كان لديه طاقم حراسة يقوده ضابط لا يعطيه اى أهمية ويتعامل معاه بإهمال وعجرفة أثرت بالعدوى علي بقية الطاقم .

مفيش أكروبات وشقلباظات وحركات أثناء ركوبه أو نزوله من السيارة مفيش عمل بريستيج يتساوي مع رجل يفوق كثيرا منصب وزير ويقل درجة عن منصب رئيس الجمهورية كان الرجل الثاني بالفعل في الدولة المصرية المهم اتصل بوزير الداخلية وقتها وقال له ابعت لي حد غير الطاقم ده.

انت عارف اني مستهدف وعاوز رجالة صاحية حبيب العادلي قارئ دماغه كويس، وهو ايضا مدين بأفضال له وللمرحوم كمال الشاذلي . وعارف شره ومش ناسي كيف أطاح بزكي بدر وزير الداخلية الأسبق بعد معركة شهيرة.

خلفياتها الحقيقية لا يعرفها الا نفر قليل جدا اقلها معايرته له بكلمات بذيئة علنا وأمام الجميع حيث يتعامل زكي بدر من منطلق أن وزير الداخلية منصبه أهم من منصب وزير الإعلام بالف مرة ويجب أن يكون هو الأقرب لأذن وقلب الرئيس.... كل ما يخرج اسم العادلي من تشكيل وزاري جديد تحت ضغط سوزان هانم وشلة جمال مبارك كان الاتنين: الشاذلي وصفوت بيرجعوه تاني. ويقولوا لمبارك يا فندم حبيب هو اللي شايل البلد والملفات الشائكة ومصارين البلد كلها في ايده مينفعش نجيب حد جديد ونقعد نعلمه.... استجاب حبيب العادلي وبعت له طقم حراسة على الفرازة ضباط وامناء في منتهي الوسامة شعر أصفر وعينين خضرة وزرقاء.

"جانات" على أساس إن شغله كله مع الوسط الفني والمجتمع المخملي ونجمات السينما الشهيرات.

وصفوت شخصيا بيصبغ شعره كستنائي موش أسود فاحم زي مبارك. وبيعمل شد وكده قابلهم صفوت بك واحد واحد في مكتبه وبعد مخلص المقابلة اتصل بالوزير: واضح يا حبيب بك إنك فاهمني غلط انا عاوز عيال تحرسني موش عيال "أبوسها" أسقط في يدي حبيب العادلي الوزير القوي وارسل له بعدها مجموعة من الوحوش البشرية.

رحمه الله وغفر له وحاسبه على ما أعطى أو على ما أخذ من مصر .


إرسل لصديق