جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 01:46 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
علي زرزور يهنئ آدم أحمد مرزوق بالفوز في مسابقة شيخ الأزهر للقرآن الكريم «تأهيل الشباب لسوق العمل » ندوة بالإسكندرية ربة منزل تلقي بنفسها من شرفة منزلها لخلافات مع زوجها فى الدقهلية ضبط مدرس تحرش بطفلة خلال تلقيها درس خصوصي لديه فى الدقهلية العثور على جثة ربة منزل ملقاة داخل جوال بمياه ترعة أسفل كوبرى بالبحيرة وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد قسم الحضانات و صرف مكافأة مالية ثلاثة أيام ضبط واعدام 800 كجم أسماك مملحة منتهية الصلاحية وغير صالحة للإستهلاك الآدمي بالبحيرة رئيس الوزراء يوجه بسرعة عقد اجتماع اللجنة العليا للهيئات الاقتصادية لبدء خطوات الإصلاح افتتاح الإسبوع العالمي للتوعية بمرض قصور عضلة القلب بالمعهد الطبى القومى بدمنهور” صور ” 5 أشخاص لا يجوز إعطاؤهم من زكاة المال الزمالك يحدد موعد سفر بعثة الفريق للمغرب استعداداً لنهائي الكونفيدرالية إذاعة جيش الاحتلال: الأجهزة الأمنية تبحث بدائل عملية عسكرية واسعة في رفح

إيناس محمد تكتب :علامات بمثابة ناقوس خطر لبداية نهاية العلاقة الزوجية

إيناس محمد
إيناس محمد

في بداية أى علاقة , لا ترى أى شئ سئ أو سلبي في شريك حياتك , لأن عادة يحاول الطرفين إظهار أفضل ما بهم و أن يصنعوا كل شئ بمثالية شديدة فترى كل شئ في العلاقه بجمال شروق الشمس علي الشاطئ .

إلي أن تتطور العلاقة و تبداء المثاليه التى يحاول كل طرف أن يبهر بها الأخر بالأنخفاض , و تبداء في ملاحظه أشياء قد تضايقك سواء تصرفات أو أسلوب نقاش منفر . مثلا فترة التعارف التى تسبق الخطوبه حيث يحاول الطرفين إبهار بعضهم بها كما أن دائما ما يكون شهر العسل هو الأجمل في الزواج وبعد الرجوع منه و الأستقرار في بيت الزوجيه تبداء الخلافات كملاحظه أختلاف في طريقه المعيشه , الطرفين واحد منظم للغايه و الأخر عشوائي , طرف هادئ و الأخر عصبي . و يبداء الطرفين في التأقلم سويا . لكن أحيانا ما تؤدى محاوله التأقلم للأنفصال , فما هى العلامات التى تدل على أن العلاقه هذه ذاهبه الي الهاويه و الأنتهاء و يجب علي الطرفين الأسراع في حل هذه المشاكل بشكل جذري :

1- عندما تبداء الأختلافات في التزايد الملحوظ و يصبح الخلاف كل مرة أصعب من الخلاف الذي سبقه : الخلافات و الأختلافات هى شئ طبيعى و صحى في العلاقه بما أنها تنتهى بالصلح و التفاهم و عندما يحدث خلاف كل اسبوع مرة أو مرتين .

لكن إذا أصبحت الخلافات يوميه فهذا نقوس خطر , إذا تطور الخلاف ليحتوى علي بعض الأهانات يجب الإنتباه , إذا أصبح طرف لا يتنازل للأخر , فيجب أن تضع يدك علي جوهر هذه المشاكل و كل الجوهر .

2- هل تشعر بالأمان في هذه العلاقة : هل وصلت لنقطه أنك تحتاج إيضاح نفسك و أفكارك في كل شئ تقوم به حتى في المزاح بين الطرفين . تشعر انك غير كافي لهذا الشخص او أنه لا يضع إيمانه بك و بهذه العلاقه بنفس القدر .

فتشعر أنه قد لا يكمل حياته معك ؟ او انه قد يخونك يوما ما ؟ إذا كنت تشعر بأى من هذه التساؤلات و الأحاسيس فعلاقتك في طريقها للإنتهاء عاجلا أم أجلا فيجب عليك أن تحلل ما هو السبب وراء ذلك .

3- فى حال اصبحتم تلقوا اللوم علي بعضكم : أصبح محور النقاش عباره عن " أنتى السبب .. أنت السبب " إذا يجب عليك أن تبحث فماهو السبب الذي ادى لالقاء كل واحد مسئولية اخطاؤه على شريكه وعدم استعداد اى طرف الاعتراف بالخطأ واصلاحه او الاهتمام بمجريات هذه العلاقه و إستقرارها و أصبح غرور كل طرف و كبرياؤة يمنعه من الأعتراف بأخطائة .

4- أصبح هنالك مشكله بثقتكم " اذا اصبح طرف لا يثق في تصرفات الأخر او نوعيه أصدقائة أو دائرة المعارف الخاصه به او انعدام الثقه في ألاحاديث فيجب البحث وراء ما قد سبب شرخ في الثقه و إصلاحه و توضيح كل شئ لأسترجاع الثقه و بشكل سريع لأن الشرخ في الثقه يدمر العلاقة في وقت قصير للغاية و يجب تخصيص وقت في اليوم لسرد كل أحداث اليوم لأشراك شريكك في كل تفاصيل حياتك ما يزيد إيمانه بك و ثقته فيك.

5- فروق كبيرة في المعتقدات و وجهات النظر : من الطبيعى في أى علاقه أن يكون هنالك إختلافات في المعتقدات و وجهات النظر في شتى أمور الحياه و لكن الغير طبيعى أن يؤثر ذلك علي سير العلاقه فتفقد لغه الحوار و النقاش مما سينتهى بكم إلي إنتهاء العلاقه لأنه سيسودها المشاكل أو الملل إذا أمتنعتوا عن الحديث تجنبا للأختلافات فيجب عليكم الجلوس سويا و تحديد لغه حوار يكون أساسها تقبل الأختلاف .

6- فقدان الرؤيه المستقبليه مع الشريك :

إذا شعرت أنك في علاقه مجهوله المستقبل لا ترى مستقبل بها او المستقبل معتم فهذا دليل قوى أن هذه العلاقه ذاهبه للهاوية و يجب أن تؤهل نفسك ذهنيا و عاطفيا لأنتهائها في أى وقت إذا لم تستطع حل هذه الخلافات و إيضاح صوره المستقبل المجهول هذا