جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 04:13 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

خطوات ومحطات في حياة ” الكاتب الإيرلندي” .. فريد هاليداي

 فريد هاليداي
فريد هاليداي

رِد هاليداي أو " فريد هاليداي " ( Fred Halliday)‏ هو كاتب وأكاديمي إيرلندي خبير في العلاقات الدولية والشرق الأوسط وخاصة الحرب الباردة ، وإيران وشبه الجزيرة العربية .

ولد" فريد هاليداي " في دبلن،بإيرلندا عام 1946 من والد إنجليزي وأم إيرلندية، تعلم في جامعة أوكسفورد (1964-1967) وفي كلية الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن (1969) ، حاز شهادة الدكتوراة ، من كلية لندن للاقتصاد، لأطروحته حول العلاقات الدولية لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1985،أي 15 عاما بعد بدئه كتابتها ، وكان " فريد هاليداي " "بين الأعوام 1973 و1985 عضوًا في " ترانزيشينال إنستتيوت "، في أمستردام وواشنطن ،و بين الأعوام 1969: 1983 كان أحد أعضاء هيئة تحرير مجلة " نيو لفت رفيو" .

بدأ " فريد هاليداي " في عام 1983 بالتدريس في كلية لندن للاقتصاد وما بين 1985: 2008 شغل منصب أستاذ العلاقات الدولية هناك بعد تعافيه من المرض في بداية الألفية الثانية عين أستاذ منحة مونتاج " بيرتون " في العلاقات الدولية في كلية لندن للاقتصاد في عام 2005، ولكن في عام 2008 تقاعد وأصبح أستاذًا باحثًا في معهد برشلونة للدراسات الدولية، في كتلونيا.

قام " فريد هاليداي " بتأييد الغزو السوفييتي لأفغانستان بالإضافة إلى حرب الخليج الثانية والتدخلات في البوسنة عام 1995 و" كوسوفو " عام 1999 والحرب بقيادة أمريكا على أفغانستان في 2001 متأثرا بــ "بيل وارن "اعتبر لاحقًا أن الإمبريالية تلعب "دورًا تقدميًا في تغيير العالم".

كان " فريد هاليداي " متزوجًا في السابق ببروفيسور " ماكسين مولينكس " ولديهما ابن، ألكس ،و أخوه "جون هاليداي " كان مؤرخًا وكاتب عمود في " أوبن ديموكراسي ولا فانجوارديا " ،ةو توفي " هاليداي " في برشلونة في 26 أبريل 2010، بجيل 64 ، بعد معركة مع مرض السرطان .

اقرأ أيضًا ” مارثا جراهام ” رائدة الرقص الحديث .. أول راقصة ترقص بالبيت الأبيض