جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:26 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

” أوميكرون ”رعب يصيب العالم.. كيف تواجه الدول خطورته

محاولا الحد من متحور اوميكرون
محاولا الحد من متحور اوميكرون

سبب متحور فيروس كورونا اوميكرون حالة من الذعر في مختلف دول العالم نظرا لقدرته علي مقاومة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لذلك اتخذت كثير من دول العالم تدابير لحماية الصحة العامة ومواطنيها من الاصابة بهذا المتحور الخطير، ومن هذه التدابيرالاحترازية، فرض قيود السفرعلى دول منطقة جنوب إفريقيا، وفرض قواعد أقوى بشأن العزل الذاتي للمخالطين للمصابين، وفرض تدبير صارمة لارتداء قناع الوجه"الكمامة"، واعطاء جرعة تعزيزية ثالثة من لقاح كورونا.

بريطانيا

في بريطانيا قررت وزارة الصحة الاسراع في برنامج التطعيم من خلال اعطاء المواطنين حقنة معززة لجميع البالغين في إنجلترا بنهاية شهر يناير، و كذلك القيام بتطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عاما بجرعة ثانية.

وكان البروفيسور أندرو هايوارد عضو المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ قد حذر من خطورة المتحور أوميكرون وطالب بضرورة مراقبة نمو أوميكرون،حيث يمكن أن تتحول الأعداد الصغيرة التي تصاب به إلى أعداد كبيرة بسرعة كبيرة".

وناشد وزير الصحة البريطاني، ساجد جافيد، البريطانيين اليوم الأربعاء تلقي جرعة معززة من فيروس كوفيد -19.وقال إن هناك 22 حالة إصابة مؤكدة بالمتحور أوميكرون في البلاد.

وأضاف الوزير البريطاني أن حملة جرعة التعزيز من لقاح كورونا ستساعد في الحماية من أوميكرون، حتى لو تبين أن اللقاحات ليست فعالة ضده، مثل السلالات السابقة للمرض.

وكشف بيان للحكومة البريطانية، أن 81 في المئة من السكان الذين تزيد أعمارهم على 12 عاما تلقوا جرعتين من اللقاح بينما تلقى 32 في المئة جرعة معززة أو جرعة ثالثة.

فرنسا

وفي فرنسا قررت الحكومة، تعليق رحلاتها الجوية من دول منطقة جنوب إفريقيا التي انتشرفيها أوميكرون حتى يوم السبت على الأقل.

اليابان

وفي اليابان طلبت الحكومة من شركات الطيران التوقف عن قبول أي حجز طيران جديد قادم لمدة شهر ابتداء من 1 ديسمبر، بسبب المخاوف من المتحورالجديد، حسبما ذكرت وزارة النقل اليابانية اليوم الأربعاء.

وجاء هذا القرار في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات الصحية اليابانية أنها رصدت إصابة ثانية بالسلالة الجديدة لمسافر قادم، بعد يوم من تأكيد الحالة الأولى.

وشددت الحكومة اليابانية بالفعل إجراءاتها الصارمة على الحدود، وحظرت دخول جميع غير المواطنين القادمين من 10 دول في جنوب إفريقيا،وشددت إجراءات الحجر الصحي للمواطنين والمقيمين الأجانب القادمين من عشرات البلدان والأقاليم الأخرى بسبب مخاوف من الفيروس.

أستراليا

وفي أستراليا قررت الحكومة تبني استراتيجية "كبح" فيروس كورونا في البلاد وسط مخاوف من متحور أوميكرون.واتفق رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون وزعماء الولايات والأقاليم مساء الثلاثاء على مواصلة اتباع هذه الاستراتيجية في اجتماع لمجلس الوزراء الوطني.

وأبلغت أستراليا صباح الأربعاء عن أكثر من 1300 حالة إصابة جديدة بكوفيد محليا، واحدة منها بمتحور أوميكرون، كما أبلغ عن ست وفيات، بينما تواصل البلاد محاربة الموجة الثالثة من الإصابات.

البرازيل

وفي البرازيل التي كانت أول دولة في أمريكا اللاتينية تبلغ عن حالات إصابة بأوميكرون.حيث ظهرت الحالتان الأوليان، وفقا لوكالة تنظيم الصحة البرازيلية، على زوجين ثبتت إصابتهما بالمتحورالجديد.وحظرت الحكومة البرازيلية مؤقتا الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا.وأبلغت البرازيل، التي تعد بقعة عالمية ساخنة لكوفيد-19، عن أكثر من 22 مليون حالة إصابة بكوفيد-19، وما يقرب من 615000 حالة وفاة.