جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 11:03 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ترقب عالمي لمرور ها بعد أزمة مارس

غدا «الجانحة» إيفر جيفن تعبر قناة السويس

إيفر جيفين
إيفر جيفين

تستعد سفينة الحاويات البنمية العملاقة "إيفر جيفن" لـ عبور قناة السويس، الأحد المقبل، وذلك بعد الأزمة التي أثارتها قبل عدة شهور عندما تسببت في إغلاق المجرى الملاحي للقناة، بعد تعرضها للجنوح.

السفينة البنمية المعروفة إعلاميا بـسبب حادث الجنوح في شهر مارس الماضي، يبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 مترا، وتُعد من أكبر الناقلات حول العالم، وتسببت في تعطيل الملاحة لمدة أسبوع في قناة السويس في شهر مارس.

وحاولت السفينة أثناء رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام، عبور القناة حيث كانت سرعة الرياح تبلغ 40 عقدة، مع وجود ضبابية في الرؤية انحرفت عن المسار الصحيح وتسببت في غلق المجرى الملاحي.

انتهاء أزمة السفينة

قامت هيئة قناة السويس بالعمل على حل الأزمة وتعويم السفينة الجانحة والتي كانت تعطل المجرى الملاحي وتسبب في خسائر فادحة للقناة ولحركة التجارة العالمية، واستدعت وحدات الإنقاذ التابعة لها وبدأت في عمليات الشد والتكريك كإجراءات أولية في التعامل مع الأزمة، حتى تمكنت بتعويم السفينة وإعادة حركة الملاحة في القناة.

وعقدت الهيئة مؤتمرا صحفيا بعد انتهاء أزمة السفينة ووافقت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية على طلب هيئة قناة السويس، باعتبارها الجهة المتضررة، برفع الحجز التحفظي على السفينة إيفر جيفن، بعد الاتفاق على التسوية الودية بين الشركة المالكة للسفينة وهيئة قناة السويس.

وأنهت قناة السويس، الإجراءات النهائية لرفع الحجز التحفظي على السفينة، استعدادًا لمغادرتها واستئناف رحلتها البحرية بعد توقف ما يقرب من 3 أشهر كاملة بسبب تعرضها لحادث الجنوح بالترقيم 151 بالمجرى الملاحي لقناة السويس بمدخل مدينة السويس مارس الماضي.

وقوع حادث الجنوح

واستبدلت الشركة المالكة للسفينة قبطانها الذي كان يقودها أثناء وقوع حادث الجنوح بقبطان آخر، ليستكمل رحلتها التي انطلقت في شهر يوليو من البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية مكان التحفظ عليها قبل توقيع عقود التسوية إلى ميناء روتردام بهولندا.

قيمة التسوية النهائية

ويذكر أنه عرضت في المقابل الشركة المالكة للناقلة وشركات التأمين على السفينة 150 مليون دولار، ولم يتم الكشف عن قيمة التسوية النهائية.

وأعلن نادي الحماية والتعويضات البريطاني "يوكيه كلوب" المؤمِن على السفينة إيفر جيفن التوصل لاتفاق نهائي مع هيئة قناة السويس بخصوص أزمة السفينة، وأن الاستعدادات جارية للإفراج عنها وإبحارها.