جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

آخر تطورات المشهد الليبي.. وصول ويليامز و تعهد من حكومة الوحدة

ليبيا
ليبيا

ترقب و متابعة من الجميع لتطورات الأحداث في ليبيا، وذلك بالتزامن مع وصول ستيفاني ويليامز المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، إلى العاصمة طرابلس اليوم .

وبحسب بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الذي تم نشره على تويتر، فإن "ويليامز ستتولى قيادة جهود المساعي الحميدة والوساطة والعمل مع الجهات الفاعلة الليبية والإقليمية والدولية، لمتابعة تنفيذ المسارات الثلاثة للحوار الليبي- الليبي ودعم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية".

كما أوضحت بعثة الأمم المتحدة، أنها "ستعمل مع الأطراف الليبية الفاعلة لمساعدتها في المحافظة على الزخم الذي تحقق حول الانتخابات الوطنية وتجسد في الإقبال غير المسبوق على تسجيل الناخبين ونجاح توزيع بطاقات الناخبين وتسجيل عدد كبير من المرشحين الرئاسيين والبرلمانيين".

ومن جانبها فقد أعربت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ، عن إشادتها بعمل مفوضية الانتخابات، كما أشارت البعثة إلى أن المفوضية "حققت تقدما كبيرا في الاستعدادات الفنية للعملية الانتخابية، رغم العديد من التحديات وضيق الوقت".

دعم العملية الانتخابية الليبية

وعلي إثر ذلك فإن بعثة الأمم المتحدة ، أكدت إنها "ستواصل، بالتعاون الوثيق مع المستشارة الخاصة والشركاء الدوليين الآخرين، دعم العملية الانتخابية التي يمكن أن تفضي إلى الوحدة والاستقرار وإيجاد مؤسسات شرعية في البلاد".

هذا وقد اختتمت بعثة الأمم المتحدة بيانها ، بقولها" لقد عانى الليبيون بما فيه الكفاية، جراء النزاع والتشظي وانقسام المؤسسات، والشعب الليبي يستحق الفرصة لاختيار قادته عبر صناديق الاقتراع".

وتجدر الإشارة إلى أن قبل أيام ، قام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بتعيين القائمة السابقة بأعمال رئيس البعثة الأممية في العاصمة طرابلس ستيفاني ويليامز، مستشارة خاصة له بشأن ليبيا، وذلك خلفا للمبعوث الأممي السابق يان كوبيش، الذي قدم استقالته في 23 نوفمبر الماضي.

ويأتي ذلك بالتزامن مع دخول ليبيا لماراثون الإنتخابات العامة المقرر إقامتها في 24 ديسمبر المقبل،بحسب خارطة الطريق المتفق عليها سابقاً.

المفوضية والإجراءات القضائية

ويشار إلى أن سبق و أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا أمس، إنها ستعكف على مراجعة الطعون و الاستئناف ، و تبني بعض الإجراءات القضائية، قبل الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية في ليبيا.

ويذكر أن رئيس الحكومة الليبية المكلف رمضان بوجناح ، أكد قبل قليل أن حكومة الوحدة ستقوم بتسليم السلطة للحكومة المنتخبة ،بعد الانتخابات التي ستجري في الـ 24 ديسمبر الجاري، و قد جاء ذلك على لسانه خلال مؤتمر صحفي.

جلسة عاجلة لمجلس النواب الليبي

ومن جانبه فقد سبق دعا رئيس مجلس النواب الليبي المكلف فوزي النويري، أعضاء البرلمان إلى عقد جلسة غداً، في ديوان المجلس بالعاصمة طرابلس،وذلك من أجل مناقشة تطورات العملية السياسية.

وأفاد فوزي النويري خلال بيان نشر على موقع البرلمان الرسمي، بأن "هدف الجلسة هو مناقشة تطورات العملية السياسية في البلاد".