جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 05:53 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«كفّوا عن هذا الأمر».. السودان يوجه رسالة عاجلة لإثيوبيا

قائد الجيش السوداني
قائد الجيش السوداني

رفض السودان ما تم تداوله من وكالة "فانا" الإذاعية الحكومية الإثيوبية، اليوم الأحد، باتهامه بدعم جبهة تحرير تيجراي، حيث وجه رسالة من وزارة الخارجية بأن الخرطوم ملتزم التزامًا تامًا بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وعبرت وزارة الخارجية السودانية عن دهشتها من الخبر الذي نشرته وكالة فانا الإذاعية الحكومية الإثيوبية بتاريخ 9 ديسمبر 2021 والذي اتهمت فيه السودان بدعم جبهة تحرير تيجراي، كما ادعت قيام السودان بإيواء وتدريب عناصر الجبهة لمواجهة قوات الحكومة الإثيوبية.

وأضاف البيا: "وبإزاء هذه الادعاءات الجزافية والمنافية للحقيقة، تود وزارة الخارجية أن تؤكد التزام السودان التام بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وأن ما أوردته وكالة فانا لا أساس له من الصحة مطلقاً".

كما دعت وزارة خارجية جمهورية السودان إثيوبيا للكف عن اتهام السودان باتخاذ مواقف وممارسات عدوانية لا يسندها دليل على أرض الواقع، وتود أن تؤكد أن السودان يسيطر على كافة أراضيه وحدوده المعترف بها دوليًا مع الجارة إثيوبيا، ولم ولن يسمح مطلقا باستخدامها لأي عدوان.

ليست المرة الأولى

في سبتمبر الماضي، وجهت إثيوبيا اتهاما للجيش السوداني بدعم الجبهة الشعبية لتحرير إقليم تيجراي، لاستهداف سد النهضة حيث رفض الجيش السوداني هذه الاتهامات، مؤكدًا انها محاولة للزج بالسودان وجيشه في الصراعات الداخلية لإثيوبيا، وهو الاتهام الثاني من نوعه للسودان بالتورط في الأزمة الإثيوبية.

ودعا المتحدث باسم القائد العام للجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، إثيوبيا للعمل على حل صراعاتها بعيدًا عن إقحام السودان فيها، حيث قام الجيش الإثيوبي بتوجيه اتهامات للسودان بتقديم الدعم لعناصر من مقاتلي تيجراي حاولوا التسلل من منطقة المحلة على الحدود بين البلدين.

وساطة السودان

في أغسطس الماضي، رفضت إثيوبيا وساطة السودان في أزمة إقليم تيجراي، بحجة أنه طرف غير محايد، لدخوله أراضي إثيوبيا، على حد زعمها، بسيادتها على منطقة الفشقة.

وفي بداية يناير الماضي، اتهم قائد الجيش الإثيوبي، الجنرال برهانو جولان، مجموعات صغيرة داخل الحكومة السودانية بالعمل لصالح طرف ثالث، لجر البلدين نحو الحرب بسبب الخلافات الحدودية في المقابل اتهم السودان دوائر داخل الحكومة الإثيوبية بأن لها أطماع في أراض السودان، ولا تتورع عن أي فعل ضار لتحقيقها

كما رفضت إثيوبيا أيضا من قبل جهود رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، للتوسط في نزاع إقليم التيغراي وفي نفس السياق أكدت الحكومة السودانية حرصها على وحدة وأمن استقرار الجارة إثيوبيا، وتقديم كل المساندة والدعم لتجاوز الأزمة الحالية .