جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:56 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زيارة بينيت لأبوظبي.. هل بحثت الإمارات وإسرائيل الملف الإيراني؟

محمد بن زايد ورئيس وزراء إسرائيل
محمد بن زايد ورئيس وزراء إسرائيل

استضاف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في أول لقاء علني على الإطلاق بينهما.

وقال سفير إسرائيل في أبو ظبي إن قضية إيران كانت على جدول أعمال محادثاتهما، التي تلت إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الإسرائيلية الإماراتية العام الماضي في إطار مبادرة إقليمية بقيادة الولايات المتحدة.

 

العلاقات الإماراتية الإيرانية

 

بينما كان القلق المشترك بشأن النشاط الإيراني من بين أسباب التحركات الدبلوماسية، تحاول الإمارات أيضًا تحسين العلاقات مع طهران.

ونشر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي صور بينيت والشيخ محمد بن زايد آل نهيان وهما يبتسمان ويتصافحان يوم الاثنين ووصف الاجتماع بأنه "تاريخي".

وذكر بيان لوكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أعرب عن أمله في "الاستقرار في الشرق الأوسط" وأن زيارة بينيت "ستدفع بعلاقة التعاون نحو خطوات أكثر إيجابية لصالح شعبي البلدين والمنطقة".

 

فلسطينيون يعترضون على التقارب الإسرائيلي الإماراتي

 

بينما استنكر الفلسطينيون، الذين توقفت دبلوماسيتهم مع إسرائيل منذ 2014، التقارب الإسرائيلي الإماراتي.

ورفض السفير الإسرائيلي أمير حايك الإفصاح عن أي نقاش حول إيران لكنه قال لراديو الجيش الإسرائيلي: "رئيس الوزراء لم يأت إلى هنا فقط لمعالجة القضية الإيرانية".

مع محاولة القوى العالمية الآن تجديد الاتفاق النووي الإيراني، أرسلت أبو ظبي الأسبوع الماضي مبعوثًا إلى طهران، ومن المقرر أن يصل وفد أمريكي إلى الإمارات هذا الأسبوع لتحذير البنوك الإماراتية من عدم التزامها بالعقوبات المفروضة على إيران.

إيران هي العدو اللدود لإسرائيل، لكن بينيت لم يذكر ذلك علنًا منذ أن غادر يوم الأحد إلى الإمارات العربية المتحدة مع تعهدات بتعزيز التجارة الثنائية وأشكال أخرى من التعاون المدني.

ونقلت صحيفة يسرائيل هيوم عن مسؤولين لم تسمهم، أنه من المتوقع أن يطلع بينيت الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على معلومات استخباراتية تتعلق بالميليشيات والطائرات بدون طيار التي تزودها إيران في المنطقة.

وتطرقت إسرائيل الشهر الماضي إلى إقامة دفاعات مشتركة مع دول الخليج العربية ضد إيران.

وقال حايك إن المبيعات العسكرية للإمارات جارية، على الرغم من أن مصادر الصناعة الإسرائيلية تقول إن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية المتقدمة لم تعرض بعد.

وأضاف أن "إسرائيل تتعاون مع صديق جديد، مع شريك على المدى الطويل، وستكون الاعتبارات اعتبارات دفاعية وأيضًا اعتبارات لكيفية عملك مع دولة صديقة جدًا جدًا لإسرائيل".

 

حجم التجارة بين الإمارات وإسرائيل

 

وصلت التجارة الثنائية بين إسرائيل والإمارات في البضائع وحدها إلى ما يقرب من 500 مليون دولار أمريكي حتى الآن في عام 2021 -ارتفاعًا من 125 مليون دولار أمريكي في عام 2020 - ومن المتوقع أن تستمر في النمو بسرعة.