جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:17 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عبدالرحمن مخلوف.. «رسّام» أشهر مدن العصر الحديث (بروفايل)

المهندس عبدالرحمن مخلوف
المهندس عبدالرحمن مخلوف

الديار_الزهراء الجعفرية

أحب منذ نعومة أظافره أن يصنع بريشة قلمه المبدع أشكالًا هندسية، وتصاميم متنوعة عمرانية لمختلف المباني، جنوبي الملامح، مصري للنخاع، وكان مولعًا بتفاصيل العمارة، حتى نضج وكبر واختارها دربًا لنجاحاته العظيمة.

نشأ المهندس عبدالرحمن مخلوف في قرية بني عدي بمحافظة أسيوط جنوب مصر، وقد ولد في القاهرة عام 1924، ‏داخل أسرة اشتهرت بأنها ولاّدة لعلماء الأزهر الأجلاء، وكان أكثرهم أعضاء في هيئة علماء الأزهر، وشغل والده الشيخ مخلوف منصب مفتي الديار المصرية.

دراسة المهندس عبدالرحمن مخلوف وبداية عمله

حصل المهندس عبدالرحمن مخلوف على شهادة «بكالوريوس الهندسة» من جامعة القاهرة عام 1950، وتلاها حصوله على الدكتوراه من ألمانيا عام 1957، ‏وعين معيدا ثم مدرسا بعد حصوله على الدكتوراه من جامعة ميونيخ الألمانية.

أكمل "مخلوف" العديد من المشاريع في المملكة العربية السعودية، حيث ‏شغل منصب خبير الأمم المتحدة لتخطيط المدن في السعودية عام 1959، وكان حلمه أن يضع تخطيطًا لمكة والمدينة المنورة، وتحقق له ذلك فأنجز العديد من مشروعات التخطيط العمراني لكل من جدة، مكة، والمدينة المنورة، ‏وصرح عن هذا قائلا:« كنت قد عملت بالفعل في مدن في المملكة العربية السعودية، مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة. لذلك كنت على دراية بالخليج»، وأضاف:«كان اسم والدي مشهورا أيضا في العالم الإسلامي، الشيخ حسنين محمد مخلوف، مفتي مصر، لذا بدا اسمي مألوفًا».

مدير عام لإدارة التخطيط العمراني بالقاهرة

انتدب المهندس مخلوف، عام 1966 للعمل مديرًا عامًا لإدارة التخطيط العمراني للقاهرة الكبرى، وأنشأ الهيكل التنظيمي للجهاز التخطيطي والتنفيذي، وأشرف على إعداد التخطيط التمهيدي للقاهرة الكبرى.

مخلوف مديرا لتخطيط المدن بأبوظبي

تولى المهندس مخلوف منصب مدير التخطيط للمدن في أبوظبي عام 1968، وذلك بناء على طلب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات، وتولى المهندس الفذ مهام تخطيط المدن في الإمارة، وإنشاء دائرة تخطيط المدن في كل من مدينتي أبوظبي والعين، وذلك لمدة 7 سنوات تقريبا، وكانت نتيجة إبداعه صنع مدينة حديثة مبنية على شكل شبكة على طراز مانهاتن، مع كورنيش مذهل وفاخر يحوي الكثير من أعاجيب العصر الحديث.

المهندس مخلوف يؤسس المكتب العربي للتخطيط

أسس المكتب العربي للتخطيط والعمارة في مايو عام 1976، وفيه قام بالعديد من المشروعات العمرانية والتخطيطية في الإمارات، وانتدب بعدها أستاذًا محاضراً لمادة التخطيط العمراني في كلية الهندسة بجامعة الإمارات من لمدة عامين دراسيين، في عام 2010.

التكريمات التي حصل عليها المهندس مخلوف

تم تكريم المهندس عبد الرحمن مخلوف وإهدائه جائزة أبوظبي بفندق الإمارات عام 2010، حيث أهداه هذا التكريم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، ‏وفي عام 2011، تم تكريمه من الملحق الثقافي للسفارة المصرية بأبوظبي، هذا إلى جانب ثمانية آخرين كل في مجاله.

وفاة المهندس عبدالرحمن مخلوف

توفي المهندس عبدالرحمن مخلوف أمس الثلاثاء، عن عمر ناهز 98 عاما، ونعاه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ووجه العزاء لأسرته.

وقال الشيخ محمد بن زايد في تغريدة على «تويتر»:«رحم الله الدكتور عبد الرحمن مخلوف.. عمل بصدق وإخلاص إلى جانب المغفور له الشيخ زايد.. أحد الرواد الذين أسهموا في رسم المخطط العمراني لإمارة أبوظبي.. خالص العزاء إلى أسرته الكريمة».