جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 12:00 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كرزاي يكشف كواليس الساعات الأخيرة في حكم أشرف غني

الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني
الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني

كشف الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، عن مفاجآت حول استيلاء حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول، دون اللجوء للعنف.

دعيت طالبان لدخول كابول

وجاءت تصريحات الرئيس الأفغاني السابق، في حوار له مع وكالة "أسوشيتد برس"، حيث أوضح أنه دعا حركة طالبان لدخول كابول، بدون أي عنف يذكر.

وبرر الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي ذلك، بدعوى السيطرة على الأوضاع، ومنع الفوضى بعد فرار الرئيس أشرف غني.

وخلال الحوار أفاد الرئيس حامد كرزاي، بأنه عقد اجتماعًا مع رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الأفغانية عبد الله عبد الله والرئيس أشرف غني، في يوم 14 أغسطس الماضي، وذلك قبل دخول قوات "طالبان" إلى كابول بيوم واحد.

وأثناء الإجتماع، تم الاتفاق على أن كرزاي وعبد الله سيغادران في اليوم التالي إلى الدوحة بقائمة تضم أسماء 15 مفاوضا، بهدف إتمام اتفاق ينص على تقاسم الحكم مع "طالبان".

وذكر كرزاي أن "طالبان" دعت في منتصف هذا النهار إلى الإعلان أن الحكومة ستواصل عملها، ولا يجب عليها الرحيل وأن الحركة لا تنوي دخول المدينة، فتحدث كرزاي وآخرون مع العديد من المسئولين وتلقى ضمانات بأن القوات الأمريكية والحكومية تحتفظ بمواقعها بشكل حازم وأن كابول لن تسقط.

الهروب المفاجئ لـ أشرف غني

لكن كانت المفاجأة التي حدثت عند الساعة الـ2:45 تقريبا بعد الظهر، وهي أن الرئيس الأفغاني أشرف غني و عدد من المسئولين الأمنيين في إدارته هربوا إلى خارج البلاد.

وقد أشار حامد كرزاي إلي إن القائم بأعمال وزير الدفاع بسم الله محمدي في حكومة أشرف غني، عرض عليه مغادرة العاصمة، كما دعاه نائب رئيس الحرس الرئاسي إلى تولي الحكم، لكنه رفض كل هذه العروض.

وعلى إثر ذلك فقد دعا الرئيس حامد كرزاي ، حركة طالبان إلى دخول العاصمة الأفغانية كابول،من أجل حماية الناس من خطر سقوط البلاد والمدينة في حالة من الفوضى، ومنع أعمال نهب محتملة.

وتجدر الإشارة إلى أن فرضت حركة طالبان سيطرتها على العاصمة الأفغانية في منتصف أغسطس الماضي،وذلك عقب سيطرتها السريعة على المدن الأفغانية، على إثر الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان.