جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 12:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أزمة جديدة تعصف بليبيا.. تعرف على التفاصيل

حقول النفط في ليبيا
حقول النفط في ليبيا

عبر جهاز حرس المنشآت النفطية، عن استنكاره لإغلاق الحقول النفطية واستخدامها كوسيلة ضغط.

كما طالب بإعادة ضخ النفط، بالنظر للآثار السلبية مادياً وفنياً الناجمة عن استمرار الإغلاق.

وأوضح جهاز حرس المنشآت النفطية، من خلال بيان له أنه كان دائما يعمل على حماية المنشآت النفطية، ويدعو إلى عدم اتخادها وسيلة للابتزاز والضغط، وذلك نظرًا لأن النفط والغاز هما المورد الوحيد للاقتصاد الوطني والضرر الناجم عن إغلاقها يعود على الجميع ويؤدي إلى عجز تام في الإيرادات المالية للدولة.

كما يؤثر بشكل مباشر على حياة الناس جراء انقطاع التيار الكهربائي الناتج عن توقف إمدادات الغاز والوقود السائل، وكذلك النقص في المحروقات وغيرها من الآثار السلبية الأخرى.

وعلى إثر ذلك فقد دعا جهاز حرس المنشآت النفطية المعتصمين، إلى تغليب المصلحة العامة وأن يسلكوا الطرق القانونية، لتنفيذ مطالبهم وليس من خلال الاعتصامات وقفل المنشآت النفطية .

إغلاق عدد من حقول النفط

ويأتي ذلك بعدما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، حالة القوة القاهرة بعد إيقاف إنتاج حقول الشرارة والفيل والوفاء والحمادة ،مما أدي إلي فقدان أكثر من 300 ألف برميل في اليوم .

من جانبه فقد أفاد رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله، بقوله لا يمكن لنا أن نقبل أو نغض الطرف عن هذه الممارسات التى تسبب معاناة للمواطنين، ولا يمكن أن نجعل من هذه الممارسات وسيلة تسيس قوت الليبيين لأغراض جهوية أو لتحقيق مكاسب ومصالح أفراد، دون مراعاة لأبجديات العمل المهني، ولن نسمح لهؤلاء من لعب دور في قطاع النفط الوطني .

وتابع مصطفى صنع الله بقوله " لقد أضحى تنفيذ التزاماتنا تجاه المكررين في السوق النفطية مستحيلاً ،وعليه فأننا مضطرين لإعلان ( حالة القوة القاهرة).

وعلى إثر ذلك فقد تواصل صنع الله مع دوائر اتخاذ القرار في البلاد لاحاطتهم بتبعات إيقاف الإنتاج من ضياع فرص بيعية وتكبد تكاليف مباشرة واخرى غير مباشرة ، بل يمتد الى فقدان كميات من غاز حقل الوفاء في مكمنه وهجرته للدول المجاورة التي لديها اتصال مكمني ويستحيل استرجاعه.

تقديم بلاغ للنيابة العامة

وقد قررت المؤسسة الوطنية للنفط ، أنها ستقوم بتقديم بلاغ للنيابة العامة ، من أجل إتخاذ الإجراءات اللازمة من تحري وجمع معلومات واستدلالات ،لكشف المخططين والمنفذين والمستفيدين من وراء هذا العمل المشين . ‏‎

والجدير بالذكر أن الشركة العامة للكهرباء أعلنت في وقت سابق من اليوم ، توقف الغاز المغذي لمحطات توليد الكهرباء، ما أدى لفقد 2500 ميجا وصعوبة توفير التيار الكهربائي.

كما أفادت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا ، أن المحطات المتأثرة هي الرويس و الزاوية والخمس، وأيضا جزء من محطة مصراتة ، و ذلك بالإضافة إلى أنها نوهت إلى أنها سيصعب عليها توفير الطاقة .