جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 04:11 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

وهجوم لازع عليه..

صدمة للفلسطينيين .. نائب عربي يزف خدمة كبيرة (تفاصيل)

 منصور عباس
منصور عباس

أثار تصريح رئيس القائمة الموحدة في الكنيست الإسرائيلي منصور عباس، بأن إسرائيل دولة يهودية للشعب اليهودي، وستبقى كذلك، ردود أفعال غاضبة بين الفلسطينيين والنشطاء والقيادات في أراضي 48.

منصور عباس

وكان النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي منصور عباس قال الثلاثاء، إن إسرائيل دولة يهودية وستبقى يهودية.

وتعد تصريحات عباس الأولى لنائب عربي في الكنيست، بمثل هذا السياق، حيث يرفض الفلسطينيون مطلب إسرائيل الاعتراف بها كدولة يهودية، تمسكا بحقوق العرب داخل إسرائيل، بجانب حق عودة اللاجئين.

وقال عباس، رئيس القائمة العربية الموحدة الشريكة بالحكومة الإسرائيلية، إن دولة إسرائيل ولدت كدولة يهودية.

دولة يهودية

ورد على سؤال صحيفة جلوبس الإسرائيلية، إن كان يقصد ما يقول، أكد: "إسرائيل ولدت كدولة يهودية"، ما أثار تصفيقا من الحضور من الإسرائيليين.

وتابع: "هذا هو قرار الشعب اليهودي الذي أقام دولة يهودية، والسؤال هو ليس ما هي هوية الدولة، فهي هكذا ولدت وهكذا ستبقى".

ورأى عباس أن السؤال المهم هو "ما هي مكانة المواطن العربي والمجتمع العربي في دولة إسرائيل اليهودية، هذا هو السؤال".

ويذكر أن النواب العرب في الكنيست، قد رفضوا قانون القومية، الذي اعتمد في يوليو 2018، ويعتبر إسرائيل دولة يهودية إذ يرى النواب العرب أنه قانون عنصري، ودعوا المحكمة العليا إلى إبطاله.

وقال النواب العرب حينها إنهم يخشون على مصير العرب الذين يشكلون 20 بالمئة، من عدد مواطني إسرائيل، بالإضافة إلى احتمال أن يحول القانون، دون عودة اللاجئين الفلسطينيين.

وجدير بالذكر أن منصور عباس، منح طوق النجاة لتشكيل حكومة اليميني نفتالي بينيت، عبر انضمامه إليها في يونيو الماضي، وفي حال انسحب منها فستسقط.

الحركة الإسلامية بإسرائيل

وتتعرض القائمة العربية الموحدة، لانتقادات واسعة من بقية النواب العرب، ولها 4 نواب في الكنيست المؤلف من 120 نائبا وهي الجناح الجنوبي للحركة الإسلامية في إسرائيل.

وتختلف مواقف الجناح الشمالي للحركة الإسلامية، والتي يرأسها الشيخ رائد صلاح، عن مواقف الجناح الجنوبي.

وفي نوفمبر2015، حظرت إسرائيل الجناح الشمالي للحركة الإسلامية، واعتقلت الشيخ صلاح، الذي جرى الإفراج عنه الأسبوع الماضي، بعد أحدث عملية اعتقال له.

وتاريخيا، عارض الجناح الشمالي للحركة الإسلامية، المشاركة في انتخابات الكنيست، مقابل مشاركة الجناح الجنوبي فيها منذ سنوات.

وهاجم أيمن عودة، النائب العربي في الكنيست رئيس القائمة المشتركة منصور عباس، جراء زعمه أن إسرائيل دولة يهودية، وستبقى هكذا.

وكتب عودة، عبر حسابه في "فيسبوك": "خرج من بين أبناء شعبنا من يؤكد أن الدولة المُقامة في وطننا ستبقى يهودية".

وتساءل "عودة": "فإذا أنت فرّقت الوحدة الوطنية لأبناء شعبك، وأنت اعترفت بالموقف الأهم للحركة الصهيونية، فمن تكون أنت؟".

وأضاف: "قام منصور بالتأكيد المتكرر حول يهودية الدولة مرة باعتبارها مسألة وجودية لليهود، كما يدّعي الفكر الصهيوني، والآن أنها ستبقى يهودية كما يدّعي الفكر الصهيوني".