الأربعاء 17 أغسطس 2022 01:31 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل بيان 32 مرشحًا للرئاسة الليبية بعد تأجيل الانتخابات

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أصدر 32 مرشحًا رئاسيًا في الانتخابات الليبية، بيانًا حول إعلان المفوضية العليا، تأجيل الانتخابات إلى 24 يناير 2022.

وطالب المرشحون للرئاسة الليبية، من المفوضية الالتزام بموعد 24 يناير موعدًا نهائيًا للانتخابات الليبية، بالإضافة إلى أنهم دعوها للإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية في ليبيا.

أبرز المرشحين

ويذكر أن من بين أبرز المرشحين للرئاسة الليبية، الذين أصدروا هذا البيان محمد الشريف، وعبدالحكيم بعيو، وأسعد زهيو، وضو المنصوري، وليلى بن خليفة.

ونص بيان مرشحي الرئاسة الليبية، على أن "تدارسنا في مدينة الزاوية، ما ترتب على تعطيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية من أخطار محتملة".

وأفاد البيان أيضا بأن مرشحي الرئاسة الليبية، بقولهم: "نطالب المفوضية بإعلان القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، والقائمة الأولية للمرشحين للانتخابات البرلمانية بأسرع وقت ممكن" .

كما أضافوا "نستنكر تعطيل الانتخابات غير المبرر ونؤكد على ضرورة الالتزام بالموعد النهائي للانتخابات".

وقالوا: "نرحب بتاريخ 24 يناير 2022 الصادر في بيان المفوضية اليوم ،كموعد نهائي للبدء في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية".

وخلال بيانهم شدد المرشحون على وقوفهم مع إرادة الشعب الليبي، وذلك بقولهم" نؤكد وقوفنا مع إرادة الشعب الليبي ،ونعلن رفضنا التام الدخول في أي مراحل انتقالية جديدة".

مجلس النواب 

فيما دعا المرشحون للرئاسة الليبية خلال بيانهم مجلس النواب بتحمل مسئولياته، وذلك بقولهم "نطالب مجلس النواب بتحمل مسئولياته تجاه العملية الانتخابية أمام الشعب الليبي".

كما طالبوا أيضا خلال بيانهم " الدول ذات العلاقة بالأزمة الليبية وبعثة الأمم المتحدة بتحمل مسئولياتهم تجاه العملية الانتخابية".

وتجدر الإشارة إلى أن يأتي ذلك بعدما أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا اليوم، أنها تقترح تأجيل الإنتخابات الليبية من موعدها المحدد مسبقاً في 24 ديسمبر الجاري، إلي 24 يناير 2022.

وقد أرجعت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا ذلك، إلي أن مرحلة الطعون قد تؤثر على العملية الإنتخابية برمتها ، مما يؤدي إلى أزمة كبيرة.

وخلال البيان أكدت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، على جاهزيتها الفنية لإجراء الإنتخابات الرئاسية في موعدها المحدد مسبقاً، إلا المعطيات الأخرى تقف عقبة أمام ذلك.