جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:26 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ البحيرة تشارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس بورشة عمل تحضيرية للمراجعات الوطنية والمحلية الطوعية الأفريقية إحالة أوراق شقيقين وخالهما إلى المفتي أنهوا حياة والدهما بأسيوط الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران.. وإسرائيل: ”هذه مجرد البداية” انطلاق ملتقى التوظيف بكلية التربية بجامعة دمنهور فحص وترقيم 29 رأس ماشية في محطه الصفا بالخزان في البحيرة وزيرة التضامن بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة: قدمت استقالتي عشان أشتغل مع يوسف شاهين ضبط 4 أشخاص أثناء التنقيب عن الاثارداخل منزل بسوهاج محافظ جنوب سيناء يفتتح معرض هوتكس الدولي لتجهيزات الفنادق بشرم الشيخ الداخلية تكشف تفاصيل إطلاق مهندس بترول النار أمام مدرسة البساتين ” صور ” سياحة النواب” تناقش طلب احاطة لتدشين حملة لوضع ” رأس البر” على خريطة السياحة العالمية اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر انتحل صفة ضابط. ... اقتحام مهندس بترول مدرسة بالقاهرة وإطلاقه أعيرة نارية

مواقف قوية من البرلمان العربي حول ليبيا (تفاصيل)

ليبيا
ليبيا

عقد البرلمان العربي اليوم، جلسته الثانية لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، وتناولت الجلسة تطورات الأوضاع في ليبيا.

وانعقدت الجلسة بحضور فيصل الفايز رئيس مجلس الأعيان بالمملكة الأردنية الهاشمية، وعبد الكريم الدغمي رئيس مجلس النواب بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بمقر مجلس النواب الأردني بالعاصمة عمان.

وخلال الجلسة عبر رئيس البرلمان العربي، عن فخره بتقلد الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية وسام القائد،وذلك تقديراً وعرفاناً من الشعب العربي لمواقفه العروبية في الدفاع عن قضايا المنطقة العربية، وجهوده الملموسة في صون وحماية الأمن القومي العربي.

والجدير بالذكر أن تأتي هذه الجلسة، في إطار متابعة البرلمان العربي لمخرجات القمة الخليجية الأخيرة التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض.

كما جدد العسومي، إشادة البرلمان العربي بمخرجات القمة الخليجية الثانية والأربعين، التي استضافتها المملكة العربية السعودية مؤخراً، مثمناً الجهود التي بذلتها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من أجل إنجاح هذه القمة، والتي سبقتها جولة خليجية مهمة قام بها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، من أجل تعزيز التنسيق والتشاور بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

مخرجات جلسة البرلمان العربي

ونتج عن الجلسة جملة من القرارات المتعلقة بمتابعة تطورات الأوضاع في دولة ليبيا، حيث تابع البرلمان العربي بمزيد من الاهتمام تطورات الأوضاع في دولة ليبيا وجهود إتمام الاستحقاقات السياسية للتوصل إلى حل نهائي للأزمة الليبية.

وعلي إثر ذلك فإن البرلمان العربي ،يشدد على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في أقرب وقت ممكن ،ودون أى تأخير يقوض مساعي الشعب الليبي الشقيق في التعبير عن إرادته الحرة في اختيار قياداته وممثليه, وبعيداً عن أي تدخلات خارجية, كما يدعو الدول العربية والمجتمع الدولي إلى دعم الجهود والدور الهام التي تقوم بها مفوضية الانتخابات الليبية في هذا الشأن.

دعم مساعي لم الشمل

كما أكد البرلمان العربي خلال جلسته على دعم كافة المساعي المخلصة ،التى تهدف إلى لم الشمل و تجاوز الخلافات ونبذ الفرقة , والعمل من أجل وحدة التراب الليبي.

وأيضًا شدد البرلمان على ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية, وذلك وفق برنامج زمني محدد, وإنهاء جميع أشكال التدخلات الأجنبية في الشأن الليبي الداخلي. ويؤيد في هذا السياق نتائج اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) والجهود التي تبذلها من أجل خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية, مؤكدًا على دعمه الكامل لكافة السبل الرامية لتوحيد المؤسسة العسكرية.

وأعرب البرلمان العربي ، عن ترحيبه بمخرجات المؤتمر الدولي الخاص بدعم ليبيا وإعادة الاستقرار لها, الذي عقد في 21 أكتوبر 2021، بالعاصمة طرابلس, بمشاركة عربية ودولية واسعة، ويدعو إلى البناء على هذا المؤتمر من أجل تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للأشقاء في ليبيا لمساعدتهم على تثبيت الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية.

كما عبر البرلمان العربي عن ترحيبه بنتائج بمؤتمر باريس الدولي الذي عقد في 12 نوفمبر 2021، بهدف دعم كافة الجهود المساندة لمسار الحل السياسي في ليبيا, ويشدد على موقفه الثابت بشأن الحفاظ على أمن وسيادة الدولة الليبية ووحدة أراضيها.

رفض أي تدخلات في الشأن الليبي

فيما أكد البرلمان العربي عن رفضه التام لأية تدخلات خارجية في الشئون الداخلية الليبية, ويؤكد على أن أمن ليبيا جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.