جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 07:32 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«المثلث الذهبي».. هل يعيد بناء «حياة جديدة» للصعيد؟

الديار- قنا: على المعناوى

قال شاذلى دنقل، مدير آثار "قفط"، إنه فى يوم من الأيام بحكم عمله، عاين مع مجموعة من الزملاء طريق "قفط - القصير"، وأثناء عمل المعاينة شاهد حقيقة الإرث الحضاري الذي تركه لنا الأجداد، وكيف أنهم كانوا يقيمون محطات لتأمين هذا الطريق التجاري القديم.

وأشار مدير آثار قفط، في تصريحات لـ"الديار"، إلى أن "هذا الطريق منذ القدم له أهمية كبرى وأجدادنا الفراعنة كانوا على علم بذلك، ولكن حاليا فحقيقي هذا الطريق لا يليق أبدا، حيث إنه ضيق ومكسر أسفلته".

وأوضح "دنقل"، أن ما يلفت النظر على يمين الطريق ويساره الجبال الغنية بالمعادن المختلفة، والتي يعرفها المتخصصون أكثر منا، متسائلًا: "لماذا لم يتم حتى الآن تفعيل القرار الجمهوري بالمثلث الذهبي والصادر في ٢٠١٧؟!".

وأضاف: "الحمد لله أنه تم الانتهاء من محور الشهيد باسم فكري الهام لما له من أهمية كبرى، ولكن الأهم تفعيل القرار الجمهوري الخاص بالمثلث الذهبي، لما له من أهمية تنموية وصناعية وزراعية وسياحية وتجارية، وأيضا يوفر فرص عمل حقيقية وزيادة الاستثمار الصناعي بالمدينتين الصناعيتين بقفط خاصة لقربها من محور الشهيد باسم فكري".

وأوضح أن التنمية الزراعية ستكون من خلال استصلاح أراضٍ زراعية وشق ترع لوادي اللقيطة، أما التنمية السياحية، تكون بالاهتمام بالمواقع الأثرية بطريق قفط القصير (المحطات الرومانية) وأيضا القلعة الإسلامية بالقصير وبقية المواقع الأثرية بسفاجا.

ولفت إلى أن الاستثمار في التعدين سيكون رقم واحد كما هو مخطط لهذا المشروع القومي الهام الذي لا يقل أهمية عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وما خلقته من نهضة صناعية هناك.

وأكد أن طريق "قفط - القصير" وما يسمي بطريق الموت سيكون له نصيب من هذا المشروع وسيتم تطويره وتوسعته بما يليق بأهمية المشروع الكبير وسيربط المدن ببعضها البعض ويسهل التنقل بينها ويسهم أيضا في تطوير شاطئ القصير وسفاجا وستكون هناك تنمية سياحية قوية.

وأكد مدير آثار قفط، أن "المشروع سيخلق حياة أخرى جديدة وهو مشروع يخدم المحافظة بأكملها، أتمني من جميع نواب محافظتي قنا والبحر الأحمر بمجلسي النواب والشيوخ وجميع القيادات بالمحافظتين وجنوب الصعيد كافة والمهتمين بالشأن العام التكاتف سويا لتفعيل القرار الجمهوري بإنشاء المثلث الذهبي في أسرع وقت ممكن".

وأشار إلى أن هذا المشروع سيخفف الكثير من المشكلات التي يعاني منها الصعيد عامة وقنا خاصة وأهمها مشكلة البطالة، وأيضا من أجل مستقبل أفضل للجميع وسيكون نقلة كبرى لقنا.