جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:02 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خطة لإجلاء الجنود البريطانيين من أوكرانيا.. في هذه الحالة

عناصر من الجيش البريطاني
عناصر من الجيش البريطاني

ذكرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية نقلا عن مصادر في الجيش البريطاني أنه يخطط لإجلاء مدربيه العسكريين من أوكرانيا في حال نشوب نزاع محتمل مع روسيا.

وأفادت الصحيفة، في تقرير لها الأحد، بأن قادة الجيش البريطاني وضعوا خطة إجراءات احترازية خاصة بحدوث تطورات غير متوقعة لإجلاء القوات البريطانية من أوكرانيا في حال غزوها من قبل روسيا.

وأوضحت ديلي إكسبريس أن أكثر من 100 عسكري بريطاني يشاركون إلى جانب نظرائهم من بولندا والولايات المتحدة وكندا في تدريب القوات الأوكرانية.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن قال وزير الدفاع البريطاني، بين واليس، مؤخرا إنه من غير المرجح أن تقاتل القوات البريطانية القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية.

مراجعة شاملة لعملية Orbital

ومن المقرر أن ينفذ قادة الجيش البريطانية مراجعة شاملة لعملية "Orbital" لضمان إمكانية سحب الكوادر البريطانيين بطريقة آمنة في حال إعطاء موسكو أمرا بدخول قواتها إلى أوكرانيا.

وتتمركز معظم القوات البريطانية، حسب المصادر، في يافوريف وستتوجه إلى الحدود البولندية على مسافة قصيرة.

وسيتخذ قرار الإجلاء من قبل رئيس العمليات المشتركة، الجنرال تشارلي ستريكلاند، حيث قال مصدر في الجيش: سيتابع الأوضاع بعناية لتقدير تأثير أي توغل على القدرة على إخراج قواته، لا يمكنه السماح لهم بالوقوع في الفخ هناك.

اجتماع اللجنة العسكرية للناتو

من ناحية أخرى أعلن حلف شمال الأطلسي أن أمينه العام ينس ستولتنبرج، دعا إلى عقد جلسة لمجلس روسيا-الناتو في 12 يناير المقبل.

وذكر المكتب الإعلامي للحلف لوكالة "نوفوستي" الروسية: قرر الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرج بصفته رئيس مجلس روسيا-الناتو عقد المجلس في 12 يناير 2022، ونحن على تواصل مع موسكو بشأن هذا الاجتماع.

وستأتي هذه الجلسة، إن عقدت، بالتزامن مع اجتماع اللجنة العسكرية للناتو على مستوى رؤساء الأركان في بروكسل.

تخفيف التوترات العسكرية في أوروبا

وكانت روسيا اقترحت في وقت سابق من الشهر الجاري على الولايات المتحدة وحلف الناتو توقيع اتفاقيتين لوضع نظام ضمانات أمنية بغية تخفيف التوترات العسكرية في أوروبا.

وتقضي هذه الاقتراحات بتكثيف التنسيق بين الطرفين بهدف تفادي حوادث عسكرية خطيرة، والحد من نشر أسلحة استراتيجية مثل القاذفات الثقيلة والصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، في مناطق محددة، مع تعهد الناتو بعدم مواصلة تمدده شرقا، وعدم منح أوكرانيا العضوية فيه.