جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:14 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لا تناسب البعض.. تحذير من حبوب فايزر المضادة لـ «كورونا»

حبوب فايزر المضادة لفيروس كورونا
حبوب فايزر المضادة لفيروس كورونا

قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قبل أيام، الموافقة على إستخدام، أول عقار مضاد لكوفيد-19، وهو من إنتاج شركة فايزر، حيث سيتمكن الأمريكيون من استخدامه في منازلهم لتجنب الآثار الأسوأ للفيروس.

وبعد هذا القرار، أقدم خبراء على التحذير من أن حبوب فايزر الجديدة المضادة لفيروس كورونا، قد تهدد حياة الناس في بعض الحالات.

ويشار إلى أنه يعد عقار "باكسلوفيد" وسيلة أسرع وأرخص لعلاج حالات العدوى المبكرة بكوفيد-19، بالرغم من أن الإمدادات الأولية ستكون محدودة للغاية.

وأفاد غريغوري بولاند من مايو كلينيك، أن "الفعالية عالية والأعراض الجانبية منخفضة ويؤخذ عن طريق الفم، إنه يحقق كل الآمال".

كما أوضح بقوله " إننا ننظر لخفض بنسبة 90 بالمئة للنقل إلى مستشفيات والوفاة بين المجموعات الأكثر عرضة للخطر، وهذا مذهل".

البعض لا يناسبهم حبوب فايزر المضادة لكورونا

ووفقاً لموقع "إن بي سي نيوز" الأمريكي، فإن الخبراء حذروا من أن العديد من الأشخاص الذين سيستخدمون حبوب فايزر سيحتاجون "مراقبة دقيقة"،وذلك من قبل الأطباء والصيادلة،وقد برروا ذلك بأن الأدوية المضادة للفيروسات قد "لا تكون آمنة للجميع".

كما أوضحوا أيضا أنه "في حال جرى تناول هذه الحبوب مع أدوية أخرى، قد يؤدي الأمر إلى تفاعلات شديدة أو مهددة للحياة".

حيث ذكروا أنهم ينصح بعدم تناول عقار فايزر، مع كل من الستاتين ومضادات تخثر الدم، وذلك بالإضافة إلى بعض مضادات الاكتئاب.

أمراض الكلى أو الكبد

والجدير بالذكر أيضا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لا توصي باستخدام عقار باكسلوفيد، للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو الكبد الحادة.

ويشار إلى أن بعد ظهور فيروس كورونا في العالم للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية في نوفمبر لعام 2019، وسارعت شركة الأدوية حول العالم ، للوصول إلى دواء يعالج الفيروس.

لقاحات كورونا

بالإضافة إلى أنها سعت أيضا لإيجاد لقاحات مضاد لفيروس كورونا، و بالفعل فقد تم الوصول إلى عدد من اللقاحات، و يأتي من بينها لقاح فايزر و لقاح جونسون آند جونسون و ايضا استرازينيكا و لقاح سينو فارم بجانب لقاح سينو فاك و لقاح سبوتنيك .