جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:08 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إيران تستفز الأطراف الدولية وتطلق 3 أقمار صناعية.. تفاصيل

إيران
إيران

أطلقت إيران، اليوم الخميس، ثلاثة أقمار صناعية بحثية إلى الفضاء دفعة واحدة إلى ارتفاع ٤٧٠ كيلومترا عن سطح الأرض باستخدام صاروخ سيمرغ" من قاعدة الإمام الخميني الفضائية في محافظة سمنان الواقعة جنوب شرق العاصمة طهران.

ومازالت تواصل إيران سياسة التعنت وعرقلة المفاوضات النووية في فيينا عبر القيام بخطوات استفزازية تعتبرها الأطراف الدولية "خطيرة".

وأكد المتحدث باسم الصناعة الفضائية في وزارة الدفاع الإيرانية، أحمد حسينى: "أرسل الصاروخ حامل الأقمار الاصطناعية سيمرغ ثلاث شحنات بحثية إلى الفضاء"، مشيراً إلى أنه من: "خلال مهمة البحث الفضائي هذه، وللمرة الأولى، تم إطلاق ثلاث شحنات بحثية بشكل متزامن على ارتفاع 470 كلم وبسرعة 7,350 ألف متر في الثانية".

وانتقدت الولايات المتحدة في 12ديسمبر الجاري محاولات إيران لإطلاق أقمار صناعية وزعمت أن التكنولوجيا الباليستية المستخدمة في إطلاق الأقمار الصناعية إلى مدار حول الأرض يمكن أن تستخدم في إطلاق رؤوس نووية.

وأكدت الأطراف الغربية الدولية أن برنامج إطلاق القمر الصناعي الإيراني يتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي المرقم 2231 الذي يدعو إيران إلى الامتناع عن أي نشاط للصواريخ الباليستية ذات القدرة النووية.

الجولة السابعة من مفاوضات فيينا

في 17 ديسمبر الجاري، انتهت الجولة السابعة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 4+1 دون إحراز تقدم وبذلك لازالت إيران تصر على رفع جميع العقوبات مقابل العودة إلى التزاماتها النووية التي تملصت منها منذ مايو 2019.

إيران تهاجم فرنسا وألمانيا

يذكر أن إيران هاجمت قبل بدء الجولة الثامنة من المفاوضات النووية في فيينا مع القوى الدولية فرنسا وألمانيا حيث انتقد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال مؤتمر صحفي عقده، مع نظيره العراقي فؤاد حسين في طهران مطلع الشهر الجاري، الموقف الفرنسي، واصفا بعض المواقف الأوروبية بأنها "غير بناءة".

انسحاب الولايات المتحدة

انسحبت الولايات المتحدة في 2018 من الاتفاق النووي الدولي الذي أبرم في فيينا عام 2015 والذي كان يهدف إلى الحد من برنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات الدولية ضد إيران، ثم أعادت فرض عقوبات على طهران فضلا عن تراجع إيران تدريجيا بعد عام من الانسحاب الأمريكي من الاتفاق عن تنفيذ غالبية الالتزامات الأساسية التي ينصّ عليها.