الخميس 11 أغسطس 2022 08:48 مـ 14 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد بيان منع الحرب النووية..تعرف على الدول التي تمتلك أسلحة نووية

الأسلحة النووية
الأسلحة النووية

أكدت خمس دول نووية اليوم ، على تعهدها من خلال بيان رسمي مشترك على منعها انتشار الأسلحة الذرية وتجنب صراع نووي، وذلك قبل مراجعة مؤتمر معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في وقت لاحق من العام الحالي.

•البيان المشترك يؤكد أن لا يمكن كسب حرب نووية

حيث أفاد الدول الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وهي الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، خلال البيان "نحن نعتقد أنه يجب منع زيادة انتشار هذه الأسلحة ، لا يمكن كسب حرب نووية ويجب عدم خوضها إطلاقا".

وتجدر الإشارة إلى أن البيان صدر ، عقب تأجيل المراجعة الأخيرة لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية التي بدأ العمل بموجبها في العام 1970.

حيث كان مقرر عقدها في 4 يناير الجاري ، إلا أن تم التأجيل إلى وقت لاحق خلال السنة بسبب فيروس كورونا.

فيما تضمن البيان المشترك أيضا ، نأمل في ظل الظروف الصعبة الحالية للأمن الدولي، أن تساعد الموافقة على مثل هذا البيان السياسي من قبل قادة الدول النووية على خفض مستوى التوتر الدولي وكبح سباق التسلح، والمساعدة في بناء الثقة وإرساء أسس المستقبل.

•عدد الدول التي تمتلك سلاح نووي

والجدير بالذكر أن البيان صدر عن الخمس دول التي تعترف بإمتلاك الأسلحة النووية، فيما يبلغ عدد الدول التي تمتلك أسلحة نووية في العالم 9 دول، لكنهم لا يعترفون بإمتلاك أسلحة نووية.

ويذكر أن الدول التي تمتلك سلاح نووي لا تعترف رسمياً بامتلاكه ، وهي إسرائيل وكوريا الشمالية والهند وباكستان.

•تعداد الأسلحة النووية في العالم

ووفقاً لتقرير أعده معهد ستوكهولم لأبحاث السلام إحصائية عن الأسلحة النووية التي تملكها جميع الدول النووية حتى يناير 2021.

فإن الدول التي تعترف بامتلاك السلاح النووي ، يتمثل امتلاكها للإسلحة النووية كالتالي ، روسيا تمتلك 6 آلاف و255 قنبلة نووية ، فيما تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية 5 آلاف و550 قنبلة نووية ، أما الصين فتمتلك 350 قنبلة نووية ، فيما تمتلك فرنسا 290 قنبلة نووية ،كما تمتلك المملكة المتحدة 225 قنبلة نووية.

وفيما يتعلق بالدول النووية التي لا تعترف بامتلاك السلاح النووي ، فإن باكستان تمتلك 165 قنبلة نووية ، كما تمتلك
الهند 156 قنبلة نووية ، وتمتلك إسرائيل 90 قنبلة نووية ، أما كوريا الشمالية فتمتلك 40 - 50 قنبلة نووية.

وبذلك فإن إجمالي عدد القنابل النووية في العالم ، لما تملكه الدول النووية التسع وفقا للتقديرات العالمية حتى يناير 2021 ،فيصل إلي 13 ألفا و80 قنبلة نووية.