جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لقاح كورونا.. هل له آثار سلبية على صحة المولود؟

الحوامل و اللقاح المضاد لفيروس كورونا
الحوامل و اللقاح المضاد لفيروس كورونا

توصلت دراسة حديثة، نشرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن التطعيم من مرض "كوفيد-19" أثناء الحمل ،غير مرتبط بالولادة المبتسرة أو انخفاض وزن المواليد.

علاقة المصل والولادة المبسترة

وأفاد الباحثون من خلال التقرير الأسبوعي للأمراض والوفيات الذي يصدره المركز، بأن معدلات الولادة المبتسرة، بلغت 4.9 بالمئة بين أكثر من عشرة آلاف امرأة، تلقين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح مقارنة مع سبعة بالمئة بين نحو 36 ألف امرأة غير مطعمات.

وبذلك فإن الباحثين توصلوا إلى أن التطعيم من "كوفيد-19" ، لا يزيد فرص ولادة طفل وزنه أقل من المعتاد مقارنة بعدد أسابيع الحمل.

والجدير بالذكر أن نتائج الدراسة، تدعم توصيات المراكز بأن التطعيم آمن خلال الحمل، وفقا لما نشرته وكالة "رويترز".

كما أوضح الباحثون أيضا ،أن "الأدلة على فوائد التطعيم من فيروس كورونا أثناء الحمل لا تزال تتوارد، ومنها الكشف عن الأجسام المضادة في دم الحبل السري".

وأشار الباحثون إلي أن النساء الحوامل المصابات بـ "كوفيد-19"، يواجهن مخاطر متزايدة لدخول وحدة العناية المركزة والحاجة للوضع على جهاز تنفس صناعي، بل والموت.

ويشار إلى أن النساء المشاركات في الدراسة، قد حملوا بين مايو وأكتوبر، أي قبل توفر اللقاحات ، فيما حصلت المطعمات جميعهن تقريبا على اللقاح في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

إلا أن النتائج لم تختلف باختلاف توقيت التطعيم أو نوع اللقاح أو عدد الجرعات.

إصابات كورونا حول العالم

وبحسب الإحصائيات الرسمية فإن إجمالي عدد الاصابات بفيروس كورونا في العالم، بلغ أكثر من 295 مليون حالة إصابة ،منذ ظهور الفيروس في العالم حتى الآن ، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في العالم، لأكثر من 5 مليون و 460 ألف حالة وفاة حتى الآن.

عدد الجرعات المضاد لكورونا حول العالم

ووفقاً للإحصائيات الرسمية أيضا فإن إجمالي عدد الجرعات التي تم إعطاؤها على مستوى العالم، بلغ 9 مليار و 210 مليون جرعة حول العالم، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا حول 3 مليار و 880 مليون شخص حول العالم.