الخميس 11 أغسطس 2022 06:51 صـ 14 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

واشنطن: لن نتحدث مع روسيا حول أوكرانيا بدون كييف

نيد برايس
نيد برايس

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، تحدث مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، حيث جدد بلينكن التأكيد على دعم الولايات المتحدة الثابت لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها، في مواجهة العدوان الروسي المستمر.

وأضاف نيد بريس، في تغريدة له على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن بلينكن ناقش ردود الولايات المتحدة والحلفاء المحتملة على الحشد العسكري الروسي، على طول حدود أوكرانيا والارتباطات الدبلوماسية القادمة مع روسيا.

وتابع برايس بالقول أن بلينكن شدد، على أنه لن تكون هناك محادثات حول أوكرانيا، بدون كييف.

وفي وقت سابق، جرى اجتماع لوزراء خارجية الدول العضاء في حلف شمال الاطلسي ناتو، لبحث حشد القوات الروسية، على الحدود مع أوكرانيا كما البحث في القضايا الأوسع المتعلقة بالأمن الأوروبي.

وأشارت البعثة الأمريكية لدى الناتو، في تغريدات على تويتر، عقب اجتماع افتراضي لوزراء الخارجية للدول الأعضاء في الحلف، إلى أنهم أكدوا الوحدة، ردًا على العدوان الروسي ضد أوكرانيا موضحة أن وزراء الخارجية شددوا، عشية الاجتماع المرتقب لمجلس روسيا-الناتو، على ضرورة الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد.


وشهدت العلاقة بين الدول الغربية وروسيا، توترًا بسبب الحشود العسكرية الروسية، على حدود أوكرانيا، والتي تتهم روسيا بحشد القوات بهدف غزو أوكرانيا، بينما يتهم الجانب الروسي كييف، بتعمد التصعيد في إقليم دونباس، الخاضع لسيطرة الموالين لموسكو شرق أوكرانيا، وبممارسة العنصرية ضد الروس.