جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 09:05 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الفقر أخطر من كورونا.. السيسي يُحذر العالم من شرم الشيخ

حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته في فعاليات اليوم الثالث للنسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، على توجيه التحية لشباب مصر لأن مبادرة حياة كريمة التي أصبحت نموذجا ملهما هي أحد أفكار شباب مصر، قائلا: "لو كنتم تقولوا إن الفقر في بلادنا وفي إفريقيا، الفقر بيدخل البلاد متاهات يصعب الخروج منها، سواء للأسرة أو الدولة وهي متاهة التخلف والجهل.. المتاهة عبارة عن مثلث الفقر والتخلف والجهل ويصعب على أي أحد الخروج منهم".

وتابع خلال كلمته في جلسة تجارب تنموية في مواجهة الفقر بمنتدى شباب العالم: "مهم إن الشباب الموجود هنا يعرف حال البلد وكانت في 2011 على وشك الانهيار الكامل منذ 10 سنوات، ولما اتعملت انتخابات جت حكومة أو قيادة الشعب مقدرش يتحمل أدائها لمدة سنة وخرج عليها، ولما بدأنا المسئولية مكنش في دماغنا غير محاربة الفقر في مصر بالعمل بإخلاص وجد وإتقان وإيمان".

واستطرد: "سأقول على أرقام بسيطة تعكس الجهد وحجم الإنفاق الذي تم على أيدي الدولة والحكومة المصرية، خلال السبع سنوات الماضية حجم الإنفاق لكي نحاول الخروج من متاهة الفقر أكثر من 6 تريليونات جنيه يعني حوالي 400 مليار دولار".

وقال السيسي: إن الشباب من أهم الموضوعات التي تحتاج من الجميع الاهتمام بها، متابعا: "خلينى أوجه من خلال شبابنا التحية إلى شباب مصر.. المؤتمر اللي موجودين فيه ده أحد أفكار شباب مصر.. حياة كريمة وهى نموذج ملهم أحد أفكار شباب مصر.. كل التحية للشباب في مصر".

وأضاف: "الفقر في بلادنا وفى بلاد كتير.. الفقر بيدخل البلاد في متاهات يصعب الخروج منها.. عاوز أتكلم على مستوى الأسرة ممكن تقول بيدخل الأسرة في متاهة.. وعلى مستوى الدولة بيدخل الدولة في متاهة.. متاهة التخلف والجهل.. كله عبارة عن مثلث الفقر والتخلف والجهل.. يلفوا ويصعب على أي حد يخرج منهم بسهولة".

كما وجه الرئيس السيسي، رسالة إلى الشباب الضيوف المشاركين في منتدى شباب العالم، قائلا: "الشباب اللي موجود هنا.. انا بتكلم على الشباب متواجد معنا وضيوف في بلادنا يعرف أن البلد دي منذ 10 سنوات وتحديدا في 2011 كانت على وشك الانهيار الكامل".

أبرز موضوعات منتدى الشباب

وبحسب ما أكدته المعلومات الرسمية عن المنتدى فأن أكثر من 500 ألف شاب وشابة من 196 دولة قاموا بالتسجيل على الموقع الرسمي للمنتدى، وكانت أكثر الدول تسجيلا هي: أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

وتم اختيار محور المنتدى ليكون حول كورونا والعالم ما بعد الجائحة، كما يناقش عددا من الموضوعات وأهمها الطاقة والتغيرات التي طرأت عليها، ودور الرعاية الصحية حول العالم مع عرض بعض النماذج المختلفة حول العالم سواء الناجحة أو التي بحاجة للتطوير لمواجهة أية أزمات أخرى.

مبادرة (حياة كريمة)

الموضوعات تشمل أيضا المبادرات التنموية حول العالم والتي تتضمن مبادرة (حياة كريمة) كمثال مصري ناجح لمبادرة تنموية تحقق أهداف التنمية المستدامة وحصلت على العديد من الإشادات العالمية، بجانب عرض أمثلة أخرى من دول العالم.

كما سيتم مناقشة التغيرات المناخية خاصة أن مصر ستستقبل قمة المناخ السابعة والعشرين "COP 27"، حيث سيتم مناقشة التوصيات التي سيخرج بها الشباب خلال الجلسات وورش العمل وسيتم طرحها خلال قمة المناخ وأكثر من منصة دولية مختلفة.

مسرح شباب العالم

أن ستكون النسخة الثالثة من مسرح شباب العالم تحت شعار "الفنون والثقافة جزء من التنمية وحق من حقوق الإنسان"، وسيشارك أكثر من فنان من أبناء المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصري (حياة كريمة) بجانب عدد من الشباب الموهوبين حول العالم الذين سيقدمون العروض الموسيقية والمسرحيات والعروض الكوميدية والمحادثات الملهمة، مؤكدة دعم السيسي الدائم للموهوبين وخاصة الشباب.

مسرح المنتدى يشهد دائما حضور الوفود الممثلة للعديد من المؤسسات الدولية المجتمعية، ويخرج منه العديد من التوصيات والتي يتم طرحها بالجلسات الختامية، وأهمية دور هذا المسرح فهو جزء لا يتجزأ من المنتدى، حيث إن النسخة الأولى من المسرح بدأت في النسخة الثانية من منتدى شباب العالم عام 2018.

ريادة الأعمال

تتضمن الفعاليات جزأين، الأول هو منطقة ريادة الأعمال Startup Vein وهي ساحة لرواد الأعمال ليشاركوا بخبراتهم وتحدياتهم ونجاحاتهم، كما سيتم التركيز من خلالها على دور الصناعات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة وكيف واجهت التداعيات الاقتصادية الناتجة عن كورونا، واستطاعت تحويل هذا التحدي لفرص استثمارية ناجحة.

خلق فرص للتواصل

كما أن الجزء الثاني هو منصة لرواد الأعمال الشباب WYF Labs، والتي تم تأسيسها من خلال توصية في منتدى شباب العالم 2018، وهي تهدف لجمع العقول الشابة ورجال الأعمال الشباب من جميع أنحاء العالم؛ لتعزيز ريادة الأعمال وخلق فرص للتواصل، بحيث يستطيع الشباب التعرف على المستثمرين وحاضنات الأعمال، بجانب تنظيم عدد من ورش العمل والحوارات لتوجيههم بمجال ريادة الأعمال، كل هذا يخلق فرصا كبيرة للشباب ومساحة لتواجد الشركات الناشئة من خلال المنتدى.