جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 11:18 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

معلومات عن الطفلة المعجزة فيروز في ذكرى وفاتها

الطفلة المعجزة فيروز
الطفلة المعجزة فيروز

تحل اليوم الذكرى السادسة لرحيل الطفلة المعجزة فيروز، التي تألقت في طفولتها وقدمت أفضل الأعمال الغنائية، نقدم بعض المعلومات عن النجمة الراحلة.

اسمها بيروز ارتين كالفايان (فيروز) وُلدت في 17 مارس 1843، هي الأخت الكبرى للفنانة لبلبة أو نونيا، وابنة خالة الفنانة نيللي،

اكتشفها الفنان إلياس مؤدب صديق والدها عندما رآها ترقص على عزفه للعود في منزل والدها، أُعجب بموهبتها وألف مونولوج لها تغنيه وحدها واصطحبها إلى ملهى الاوبرج وقدمته أمام الجمهور الذي انبهر بالموهوبة الصغيرة، التقطها أنور وجدي وصنع منها نجمة كبيرة.

قدمها أنور وجدي في أول أعمالها السينمائية فيلم "ياسمين" عام 1950 والذي حقق نجاحا كبيرا.

عام 1952 قدمت فيلم "فيروز هانم" وأكدت نجاحها ونجوميتها.

في عام 1953 قدمت عملين "دهب، الحرمان" وبعدها أصبحت نجمة شباك كبيرة تنافس كِبار نجمات ونجوم السينما في النجاح والإيرادات.

في عام 1955 قدمت فيلم عصافير الجنة مع محمود ذو الفقار وشاركتها البطولة لبلبة والتي توقع الجميع أن تكون خليفة فيروز كبطلة في مرحلة الطفولة.

بعد نجاح فيروز الكبير، حدث خلاف كبير بين أبيها والنجم أنور وجدي عندما رأى الأب أن ابنته هي سبب نجاح أفلامها مع أنور وجدي!! وطالب بتعديل العقود والحصول على نسبة من الإيرادات ومقدم عقد أكبر من العقد السابق وهو ما رفضه أنور وجدي، وصلت الأزمة للمحاكم وتوقفت فيروز عن العمل سنوات، وفي النهاية كسب أنور وجدي القضايا وحصل على تعويض كبير من أبيها وتم فسخ العقود.

قام والد فيروز بإنتاج فيلم لها وشاركها البطولة إسماعيل يس في الفيلم ثم فيلم آخر "إسماعيل يس للبيع، ثم إسماعيل يس طرزان"، لكن الفيلمان لم يحققا النجاح حيث لم يتقبل الجمهور أن تظهر الطفلة وهي شابة خطيبة لـ إسماعيل يس وهي الطفلة التي كان يداعبها إسماعيل في أفلامهم منذ سنوات قليلة.

وقدمت بعد ذلك عِدة أفلام لكنها لم تحقق النجاح المطلوب، أيامي السعيدة عام 1958، وفيلم بفكر في اللي ناسيني عام 1959 مع هند رستم التي كانت تجسد دور أختها التي تغار منها وتخطف منها خطيبها شكري سرحان، لم يحقق الفيلم النجاح وابتعدت فيروز عن السينما، عملت في فرقة إسماعيل يس المسرحية في إدارة المسرح.

وهناك التقت بالوجه الجديد بدر الدين جمجوم وحدثت بينهم قصة حب ثم زواج، حاولا تقديم ثنائي فني وقدما معا عِدة اسكتشات غنائية في التليفزيون بعد افتتاحه مباشرة، ولكنها لم تحقق النجاح وكأن الجمهور رفض أن تكبر الطفلة المعجزة وتصبح فتاة جميلة وشابة تقدم قصص الحب والرومانسية.

ابتعدت فيروز مرة ثانية وتفرغت للبيت والأسرة وأولادها (ايمن، إيمان) بعد زواجها من بدر الدين جمجوم ولكنها بقيت حاضرة في ذاكرة الفن وقلوب الجماهير بأعمالها الغنائية الجيدة.

حاول صُناع السينما كثيرا استنساخ صورة جديدة من فيروز لكنها لم تنجح وظلت هي كما هي الطفلة المعجزة التي لن تتكرر.

في عام 2001 تم تكريمها من مهرجان القاهرة الدولي السينمائي، وفي 30 يناير عام 2016 رحلت عن عالمنا الطفلة المعجزة عن عمر ناهز الـ 72.