الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:39 مـ 3 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير أوكراني: اتفاق الحبوب مع روسيا تم بفضل النجاحات العسكرية

وزير البنية التحتية الأوكراني أوليكسندر كوبراكوف
وزير البنية التحتية الأوكراني أوليكسندر كوبراكوف

ذكرت وكالة رويترز نقلا عن أوليكسندر كوبراكوف وزير البنية التحتية الأوكراني الذي وقع في تركيا اليوم الجمعة الاتفاق الذي قادت الأمم المتحدة مفاوضاته لإنهاء إغلاق الموانئ الأوكرانية أمام صادرات الحبوب إن الاتفاق كان ممكنا فقط بفضل النجاحات العسكرية الأوكرانية.

ووصف في تصريحات بثها التلفزيون استعادة جزيرة الأفعى، وهي نتوء صغير لكنه استراتيجي بالقرب من عدة موانئ رئيسية أوكرانية في البحر الأسود، بأنها كانت “لحظة مهمة”.

وقال كوبراكوف أيضا إن أوكرانيا لا ترى أن هناك مخاطرة تتمثل في وصول سفن روسية إلى الموانئ الأوكرانية من الممرات الخضراء التي تضمنها الاتفاق لأن تلك السفن ستتعرض للقصف بالصواريخ الأوكرانية في حالة حدوث مثل هذه المحاولة.

وفي سياق آخر، ذكرت وكالة رويترز نقلا مسؤول أميركي بارز في مجال الدفاع إن الولايات المتحدة تعتقد أن الجيش الروسي يتكبد مئات القتلى والمصابين يوميا في حرب أوكرانيا والآلاف إجمالا ممن يحملون رتبتي لفتنانت وكابتن.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن الولايات المتحدة تعتقد أيضا أن أوكرانيا دمرت أكثر من مئة هدف روسي داخل أوكرانيا تصفها بأنها أهداف عالية القيمة وتشمل مواقع للقيادة ومستودعات للذخيرة ومواقع للدفاع الجوي.