جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 05:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير الدفاع البريطاني: الجيش الروسي يتعثر في أوكرانيا

اليات روسية مدمرة أوكرانيا
اليات روسية مدمرة أوكرانيا

رغم أنّ الجيش الروسي وصل إلى ضواحي العاصمة، كييف، إلا أنّ تقدّمه ما زال محدودًا حتّى اليوم، وأوكرانيا ما زالت تسيطر على المدن الكبرى، بحسب وزير الدفاع البريطاني، بِن والاس.

وقدّر والاس أعداد الجنود الروس القتلى بـ450 جنديًا، خلال اليوم الأول من القتال.

وخلال لقاء مع شبكة "سكاي نيوز"، قال والاس إن روسيا متخلّفة عن الجدول الذي وضعه للقتال، رغم إعلان وزارة الدفاع الروسية، أمس، الخميس، أنها استكملت عملياتها المقرّرة لليوم الأول.

وتابع والاس أن ما يحدث على الأرض يتعارض مع المزاعم الروسية العظيمة" وانتهى إلى القول إنّ "الروس فشلوا في تحقيق ما أرادوه في اليوم الأول.

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن تقدّم القوات الروسية إلى كييف أبطأ مما كان متوقّعًا، وزعم مسؤول في الكونجرس للصحفيين أن "الجيش الروسي فقد زخمه بحسب ما نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، اليوم، الجمعة.

واستند البنتاجون إلى حقيقة أن الجيش الروسي لم يسيطر إلى الآن على أيّ مدينة سكنية كبيرة.

ومع ذلك، يقدّر البنتاجون أن روسيا لم تستخدم إلى الآن إلا 50 ألف جندي، أي ثلث قواتها التي حشدها.

ورصد البنتاجون أكثر من 200 صاروخ باليستي وكروز خلال اليومين الماضيين.

وتابع المسؤول الأمريكي أنّ روسيا تقوم بحملة تضليل من خلال نشر تقارير كاذبة حول استسلام قوات أوكرانية على نطاق واسع وزعم أنّ الجنود الأوكرانييّن أظهروا شجاعة في أول يوم قتال واحتفظوا بمواقع عديدة أثناء تعرضهم لهجوم عنيف.

ونشرت مواقع أوكرانية مقاطع فيديو، لا يمكن التأكّد منها من مصادر محايدة، لجنود روس وقعوا أسرى بأيدي القوات الأوكرانية.وادّعى الجنود الروس في التسجيل عدم معرفتهم بأنهم ذاهبون إلى الحرب، وكنا واثقين أننا ذاهبون إلى تدريبات.

وفي أحد الفيديوهات التي نشرها حساب لسلاح الجو الأوكراني، يظهر ما قيل إنهما جنديان في وحدة المظليين الروسية، التي تعتبر إحدى وحدات النخبة، يقولان إنهما واثقان أنهما وصلا إلى روسيا البيضاء، للمشاركة في تدريب كبير هناك وتابع أحدهما قبل يوم واحد من الاجتياح قيل لنا أننا في طريقنا لاحتلال أوكرانيا.

وفي فيديو آخر، قال أحد المقاتلين الروس إنه فهم أنه ورفاقه يشاركون في الحرب فقط بعدما هبطوا على الأراضي الأوكرانية.