جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:52 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قائمة المرشحين لخلافة جونسون تتقلص لـ5.. وموردنت الأوفر حظاً

بوريس جونسون
بوريس جونسون

كشف مسئول في حزب المحافظين اليوم، عن إن وزير المالية البريطاني المستقيل ريشي سوناك تصدر الجولة الثانية من التصويت الداخلي لحزب المحافظين لاختيار المرشحين لخلافة رئيس الوزراء بوريس جونسون.

وبذلك فقد أحرز تقدم على وزيرة الدفاع السابقة بيني موردنت، ويأتي ذلك في الوقت الذي تقليص عدد المتنافسين إلى خمسة.

وخلال هذا التصويت فقد حصل ريشي سوناك على 101 صوت من أصوات نواب حزب المحافظين، بينما حصلت بيني موردنت على 83 صوتاً، فيما حلت وزيرة الخارجية ليز تراس ثالثة بحصولها على 64 صوتاً.

كما استُبعدت المدعية العامة سويلا برافرمان المكلّفة تقديم الاستشارة القانونية للحكومة عن السباق، وذلك إثر حصولها على 27 صوتاً فقط.

أما وزيرة المساواة السابقة كيمي بادينوك والنائب توم توغندهات وهو رئيس لجنة الشئون الخارجية، فقد حصلوا خلال السباق على 49 و32 صوتاً على التوالي.

والجدير بالذكر أنه من المقرر إجراء جولات تصويت أخرى،في الأسبوع المقبل ، حيث يحاول حزب المحافظين الحاكم تصفية قائمة المرشحين، والإبقاء على اثنين منهم فقط قبل بدء العطلة البرلمانية في 21 يوليو.

حيث سيتم اختيار رئيس للحزب من بينهما ، وذلك خلال تصويت مخصص للمنتسبين إلى الحزب فقط، على أن يتمّ الإعلان عن النتيجة في الخامس من سبتمبر.

وتجدر الإشارة إلى أنه بحسب استطلاع رأي ، فإنه يتوقع أن تهزم بيني موردنت جميع منافسيها في الجولة النهائية، ويشار إلى أن استطلاع للرأي أجراه "مركز يوغوف".