جريدة الديار
الأحد 2 يونيو 2024 08:51 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
”تعليم دمياط” يبدأ اولى محطات قطار تنمية الموهوبين ” ريشة فنان ” «كچك» يفتتح معرض صنع فى مصر بقرية سنهورالبحيرة وكيل وزارة الصحة بالشرقية يقرر مجازاة الكاتب ومدير الاستقبال بمستشفى مشتول السوق إنطلاق فعاليات برنامج التدريب على استراتيجيات التدريس التفاعلي بالإسكندرية برلمانية: استنئاف جلسات الحوار تعزز الاصطفاف الوطنى لمواجهة تحديات الأمن القومى «الاستثمار بالإسكندرية بين الواقع والمأمول» صالون بالإسكندرية نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي تابع أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية البنات الأزهرية بالمنيا نميرة نجم : يجب التعامل مع تعقيدات الذكاء الإصطناعي لضمان بقائه قوة من أجل الخير ”وكيل تعليم دمياط” يعلن عن جداول المراجعات النهائية المجانية ”اونلاين” لطلاب شهادة الثانوية العامة تعرف علي تفاصيل نتيجة الشهادة الاعدادية بالدقهلية ”راشد” يشدد علي رؤساء الأحياء بسرعة تنفيذ الخطة الاستثمارية تعرف علي حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع

«تطوير الأسلحة البيولوجية».. أزمة جديدة تطفو في أوكرانيا

تطوير الأسلحة البيولوجية
تطوير الأسلحة البيولوجية

تلوح أزمة جديدة في أوكرانيا، بالتزامن مع العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا المستمرة لليوم الثالث عشر على التوالي، وترتكز هذه الأزمة على تطوير الأسلحة البيولوجية في أوكرانيا.

الأمم المتحدة تعلق على تطوير الأسلحة البيولوجية في أوكرانيا

ومن جانبه فقد أوضح مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، أن الهيئة لا تستطيع تأكيد البيانات المتعلقة بتطوير أسلحة في المختبرات البيولوجية في أوكرانيا، وليس لديها معلومات.

حيث أفاد مكتب أنطونيو جوتيريش في بيان رسمي، أنه "ليس لدى الأمم المتحدة حاليا أي معلومات تؤكد التصريحات حول تطوير أسلحة في المختبرات البيولوجية على أراضي أوكرانيا".

تعليق الاتحاد الأوروبي عن تطوير الأسلحة البيولوجية في أوكرانيا

فيما أكد المتحدث باسم الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، أن الاتحاد الأوروبي ليس لديه معلومات حول أي برامج محظورة في المعامل البيولوجية في أوكرانيا.

وأوضح بقوله "نحن على علم ببيان وزارة الدفاع الروسية بشأن التدمير المزعوم للعوامل البيولوجية في المعامل في أوكرانيا... لسنا على علم بأي برامج في المختبرات الأوكرانية تنتهك اتفاقية الأسلحة البيولوجية".

كما أفاد أنه يتم التعامل مع مثل هذه التصريحات بريبة في الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أنه بشأن حقائق الأنشطة البيولوجية العسكرية الأمريكية في أوكرانيا، إن موسكو لا تستبعد إطلاق آلية تشاور بموجب اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والسمية.

تعليق الصين حول نشاط واشنطن في الأسلحة البيولوجية بأوكرانيا

وقد علق أيضا على المعلومات المتعلقة بالمختبرات البيولوجية التي تمولها الولايات المتحدة الأمريكية في أوكرانيا، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليزكيان، حيث دعا الولايات المتحدة على توضيح أنشطة العسكرة البيولوجية في الداخل والخارج.

والجدير بالذكر أن رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين، أصدر تعليمات بفتح تحقيق بشأن المعلومات المتعلقة بتطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا.

حيث أفاد من خلال بيان رسمي أن لديها الكثير من المعلومات، التي تؤكد تطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، كما ذكر بيان لجنة التحقيق الروسية أن القلق المفرط لممثلي الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن المعامل البيولوجية الأوكرانية قد يشير إلى نية استخدامها لأغراض غير سلمية، موضحا أن المحققين الروس يهدف إلى تحديد جميع الظروف المتعلقة بتطوير أسلحة بيولوجية بالقرب من أراضي روسيا، وكذلك تحديد هوية الأشخاص المسؤولين عن ذلك.

كيف اكتشفت روسيا تطوير الأسلحة البيولوجية في أوكرانيا

ويذكر أن طفت أزمة الأسلحة البيولوجية في أوكرانيا خلال الفترة الماضية، وذلك عقب إفادة المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف الأحد الماضي، إن كييف قامت بالتستر على آثار برنامج بيولوجي عسكري تم تنفيذه في أوكرانيا وبتمويل من البنتاجون.

حيث ذكر إيغور كوناشينكوف قوله للصحفيين، أنه"خلال العملية العسكرية الخاصة، تم كشف الوثائق والأدلة أثناء تمشيط دقيق لآثار برنامج بيولوجي عسكري يتم تنفيذه في أوكرانيا، بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية".

وبحسب المتحدث بإسم وزارة الدفاع الروسية، فإن البنتاجون يشعر بقلق بالغ إزاء الكشف عن تجاربه البيولوجية السرية في أوكرانيا منذ بدء العملية الروسية في البلاد.

كما أوضح أيضا أن الجانب الروسي تلقى أيضا وثائق من عمال المعامل البيولوجية الأوكرانية تؤكد تطوير أسلحة بيولوجية في البلاد.

وقد أفاد أن "الوثائق التي تم تلقيها تؤكد أن تطوير مكونات الأسلحة البيولوجية تم في المختبرات البيولوجية الأوكرانية في المنطقة المجاورة مباشرة للأراضي الروسية".

فيما قامت المعامل روسيا بالتزويد بوثائق حول "مسببات الأمراض الخطيرة بشكل خاص مثل الطاعون والجمرة الخبيثة والتولاريميا والكوليرا والأمراض الفتاكة الأخرى".