جريدة الديار
السبت 1 يونيو 2024 08:06 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل يتولى مساعد فيريرا تدريب منتخب مصر الأولمبي؟

جاء قرار الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة جمال علام الشهر الماضي، بالتخلي عن شوقي غريب وجهازه المعاون من تدريب المنتخب الأولمبي، بعد شهرين من تجديد الثقة فيه، توفيرآ وترشيدآ للنفقات، وأيضا عدم وجود أي ارتباطات للمنتخب حتى العام المقبل.

هذا الاستغناء، طرح التساؤل حول اسم المدير الفنى القادم الذي سيقود منتخب مواليد (2001)، في التصفيات المؤهلة لدورة الالعاب الاولمبية "باريس" 2024.

طرح اسم أحمد سامى قاهر الأهلي والزمالك، والمدير الفنى الحالي لفريق سموحة بقوة، لتولي تدريب المنتخب الاولمبي بعد إشادة الجميع به مع الأندية التي تولى قيادتها فنيا.

ولكن في ظل وجود البرتغالي نيلو فنجادا المدير الفنى للاتحاد المصري واعتماد الجبلاية بشكل كبير على توصياته، في اختيار المدربيين للفرق الوطنية، فمن المؤكد أن الاتجاه العام داخل مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري إسناد المهمة الفنية للمنتخب الأولمبي لمدرب أجنبي خلال الفترة القادمة.

فعلى الرغم من انقسام الآراء في الوسط الرياضي مابين ترشيح أحمد سامى المدير الفنى لسموحة، أو على ماهر المدير الفني الحالي لفريق فيوتشر، قيادة أحدهما المنتخب الأولمبي، إلا أن الفكر السائد داخل الجبلاية يخلتف كليا.

فمن يتابع هذا الملف بدقة يجد أن المدير الفنى القادم للمنتخب الاولمبي قد وقع عليه الاختيار بالفعل، ومتواجد حاليا في مصر، وهو البرتغالي روي أجوش المساعد الأول لمواطنه المخضرم جيسوالدو فيريرا، المدير الفنى الحالى لنادي الزمالك، والذي يعرف الكرة المصرية جيدآ حيث قاد أجوش فريق فاركو في عام 2017، حينما كان يلعب الفريق في دوري القسم الثانى الممتاز.

من هو روى أجوش الذي يعرف الكرة المصرية؟

أجواش البالغ من العمر 61 عاما، كان لاعبآ في مركز رأس الحربة في البرتغال، حيث لعب لفرق كبرى مثل بنفيكا وبورتو، وحصل على لقب هداف الدوري في 5 مرات.


يمتلك أجوش خبرة كبيرة في عالم التدريب، كان من بينها محطة مع فاركو في دوري الدرجة الثانية قبل 5 سنوات، وبجانب ذلك فقد عمل كمساعد لفيريرا في نادي سانتوس البرازيلي، وأيضا فريق براجا البرتغالي، إضافة إلى تدريب منتخب كاب فيردي "الرأس الأخضر " سابقآ.

منتخب كاب فيردي

حقق البرتغالي روي جوش نجاحات كبيرة مع منتخب كاب فيردي "الرأس الأخضر" سابقآ تمثلت في الصعود بهم لأول مرة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2015، واحتلال صدارة ترتيب فرق القارة لفترات ليست بالقصيرة.

وعلى الرغم من ذلك قرر أجواش الرحيل عن تدريب منتخب كاب فيردي لرغبتة في تدريب الأندية، فحسب ما صرح من قبل رغبته في العودة لتدريب الفرق لانها تتطلب عمل يومى عكس المنتخبات التي يكون العمل معها على مدار فترات بعيدة، ولا يستطيع تطوير اللاعبين بسبب قلة مدة تجمعات المنتخبات.

محطته مع فاركو

اعتبر البعض تولى أجواش تدريب نادي فاركو السكندري في 2017، عندما كان يلعب الفريق في القسم الثانى للدورى الممتاز "ب" مخاطرة كبيرة له، خاصة أن الفريق ليس له خبرات سابقة ولم يلعب في الدوري العام الممتاز من قبل.

إلا انه أكد: "أن المخاطرة جزء من شخصيتة فهو يرغب في النجاح وإحداث الفارق مع الفرق التي يتولى تدريبها".

مانويل جوزيه

يعد مانويل جوزيه المدير الفنى السابق للنادى الأهلي أول من اكتشف اجواش في عالم كرة القدم، فعندما تولى جوزيه تدريب فريق بورتيمونينزي، طالب بضم اجواش للفريق، وبالفعل انتقل روى اجواش من فريق أتلتيكو إلى بورتيمونينزي، وكان سببآ في ظهورة للأضواء كلاعب.

مكتشف دي ماريا

ساهم روى اجواش في اكتشاف العديد من النجوم الحاليين للكرة العالمية، فقد عمل كشاف لصالح فريق بنفيكا، اكتشفت عدد كبير من النجوم مثل ديفيد لويز، ريناتو سانشيز، وأيضا دي ماريا.

هل يسعي فينجادا لجعل الكرة المصرية سوقًا لمدربي البرتغال؟

مما لا شك في أن البرتغالي نيلو فينجادا المدير الفنى لاتحاد الكرة كان له دورآ هام في إقناع اللجنة السابقة لاتحاد الكرة برئاسة أحمد مجاهد في التعاقد مع مواطنة كارلوس كيروش لتدريب المنتخب القومي الأول خلفا لحسام البدري التي تمت إقالته في أكتوبر الماضي.

وفي ظل اقتناع حازم إمام ومحمد بركات عضوي مجلس إدارة اتحاد الكرة برؤية البرتغالي في تطوير المسابقات المحلية، والمساهمة في إعداد المدربين، ووضع خطط للسنوات المقبلة تخص المنتخبات الوطنية بمختلف أعمارها، "فهل يستطيع فينجادا تنصيب مواطنه روى أجواش مديرا فنيآ لمنتخب مصر الاولمبي الفترة المقبلة؟.